ثقافة وفنون

باحث سياسي حول كتاب عالم بلا إلحاد: هناك مَن يتعمّد إبعاد رجال الدين لصالح بعض السطحيين

قال الصحفي والباحث في الإسلام السياسي د.عمرو عبد المنعم إن هناك من يتعمّد إبعاد رجال الدين عن المشهد الجدلي الدائر حول الإلحاد في مصر لصالح بعض السطحيين المتصدرين للمشهد الحالي. جاء ذلك في ندوة نقاشية لكتاب “عالم بلا إلحاد” لـ أ. د.حسام عقل بمؤسسة تنمية الأسرة والمجتمع بالعجوزة، وسط حضور لافت لنخبة لامعة من رموز المجتمع الثقافي والإعلامي والفني.

وقال عبد المنعم في كلمته إن الدكتور حسام عقل لمز بالمؤسسات الدينية ناسيا أن هناك وحدتان في كل من الأزهر الشريف ودار الإفتاء تتصدى للأفكار الإلحادية والمتطرفة، مضيفا أن اللغط الدائر حول دور رجال الدين هى محاولات إقصائية مقصودة لتفريغ المشهد لصالح آخرين خاصة وأن جزءا كبيرا من قضية الإلحاد هو ديني بالأساس وليس فكريا فقط، واصفا الظاهرة بأنها تدخل تحت مظلة علم اجتماع الدين.

ولفت في حديثه أن هناك وحدات صحفية اخترقت بعض تجمعات الشباب الملحدين في قهاوي وسط البلد لنقل تجربتهم على صفحات الجرائد في شبكة محيط الإخبارية قبل إغلاقها في وقت سابق ، مشيرا إلى أن المعركة مع الإلحاد خطيرة وهامة وتحتاج إلى تضافر كل الجهود والأدوات وتجهيز كادر من الشباب الواعي المثقف المتجرد والملم بقضايا عصره لمحاورة الملحدين.

من جانبه قال الدكتور حسام عقل مؤلف الكتاب أن الصيحة هنا لا بد أن توجه بوضوح وهى أن المؤسسات الدعوية بحاجة إلى تجديد الأدوات كون الإلحاد لا يجد لنفسه حاضنة نموذجية إلا بالمظالم بعيدا عن المنطق. وأضاف في كلمته أن الملحد تعرض إلى أزمات ولم يجد من يقف بجواره مستشهدا بقول عمرو بن الخطاب حين قال في بداية توليه الخلافة عن الشباب: لا تمنعوهم حقوقهم فتكفروهم. مشير إلى أن الإنسان منزوع الولاء هو من ظُلم أكثر من مرة ولم يجد من يقف معه. وأضاف عقل المطلوب هو فتح حوار مع الشباب وتركه يعرض أسئلته وشكوكه بدون قلق.

وحضر الندوة كل من الفنانة سميرة عبد العزيز، والفنان أحمد ماهر والفنان محمود الحديني والفنانة مديحة حمدي، والأطباء الكبار د. رضا عبدالسلام رئيس شبكة إذاعة القرآن الكريم، وسوزان حسن رئيس التليفزيون الأسبق، والإعلامية نهى حقي ونهى الرميسي ومدير قناة الرحمة محمود حسان والعديد من الرموز الأخرى.  

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى