صحافةمصر

جمال عبد الرحيم: تحديات للصحافة الورقية في مصر .. تصارع للبقاء

في “ملتقى الإعلام الأول بالإسكندرية”، أكد جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين ورئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق، على أن الصحافة الورقية تواجه تحديات خطيرة في الوقت الحالي.

أشار إلى أنها كانت في الماضي تلعب دوراً بارزاً في إثراء الرأي العام والتأثير، بينما اليوم تصارع من أجل البقاء بسبب صعوبات مثل الارتفاع في تكاليف الطباعة والورق وتراجع الإعلانات، مما أدى إلى انخفاض غير مسبوق في التوزيع.

عبد الرحيم أكد على أن الصحافة الإلكترونية لا تعني نهاية الصحافة الورقية، مستشهداً بأمثلة دولية كصحيفة “يوميوري” اليابانية التي تحظى بشعبية واسعة حتى اليوم.

من جهته، تحدث الدكتور محمود مسلم، عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، عن تحديات أخرى تواجه الصحافة الورقية مثل زيادة تكاليف الورق وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين المصريين.

كما أشار إلى أن الصحافة الإلكترونية تقدم الأخبار مجاناً، مما يضع الصحف الورقية في منافسة صعبة.

مسلم أوضح أن مهنة الصحافة تتطور بسرعة مع دخول التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وتنبأ بأن 60% من وظائف الصحافة قد تعتمد على الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2026، محذراً من مخاطر تفوق الذكاء الاصطناعي على العقل البشري.

النقاشات في الملتقى تطرقت أيضاً إلى التشريعات الصحفية التي تعيق العمل الصحفي مثل إلزامية الحصول على تصاريح قبل التصوير في الأماكن العامة، مما يزيد من تعقيدات العمل الصحفي في مصر.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى