إقتصادمصر

بنوك مصرية ترفع حدود الإنفاق الدولية لبطاقات الائتمان وتخفض عمولة تدبير العملة

رفعت العديد من البنوك الكبرى في مصر حدود الإنفاق الدولية لبطاقات الائتمان وخفضت عمولة تدبير العملة بنسبة 50%، بعد مرور أكثر من 80 يومًا على قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية.

شملت قائمة البنوك التي رفعت حدود بطاقات الائتمان بالعملات الأجنبية بنكي الأهلي ومصر، بالإضافة إلى البنك التجاري الدولي وبنك القاهرة.

ورغم هذه التغييرات، أبقى بنك القاهرة على عمولة تدبير العملة الأجنبية عند 10%.

صرح الخبير المصرفي وعضو مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي سابقًا، محمد بدرة، بأن بعض البنوك اتخذت قرارات بخفض الحدود الدولية لبطاقات الائتمان وزيادة عمولة تدبير العملة الأجنبية في يناير/ كانون الثاني بسبب نقص العملات الأجنبية.

ومع زيادة تدفقات النقد الأجنبي بعد تحرير سعر الصرف، تخلت بعض البنوك عن هذه القرارات وأعادت رفع الحدود الدولية وخفضت عمولة تدبير العملة إلى 5%.

رفع البنك الأهلي حدود الإنفاق الدولية لبطاقات الائتمان لتتراوح بين 37.5 ألف جنيه و240 ألف جنيه، في حين رفع البنك التجاري الدولي حدود الإنفاق الدولية لبطاقات الائتمان لتتراوح بين 100 ألف و250 ألف جنيه شهريًا حسب القطاع التابع له حساب العميل.

زيادة تدفقات النقد الأجنبي وتحسين الأوضاع المالية

تحسن الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر ليسجل أعلى مستوياته خلال مايو/ أيار، متجاوزًا 46 مليار دولار بزيادة 11.465 مليار دولار خلال عام.

وأشار الخبير المصرفي محمد بدرة إلى أن عجز صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي بلغ 24 مليار دولار قبل تحرير سعر الصرف، وتحول بعد ذلك إلى فائض وفقًا لآخر تقرير للبنك المركزي.

توقعات باستمرار التحسن ورفع القيود

من المتوقع أن تتجه البنوك لرفع كل القيود على النقد الأجنبي خلال الفترة المقبلة مع توافر الدولار من زيادة تحويلات المصريين المقيمين بالخارج وتلقي مصر تمويلات جديدة من مؤسسات دولية.

وتنتظر مصر تمويلات ميسرة بقيمة تقارب ملياري دولار من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي وصندوق التعاون الاقتصادي للتنمية.

تأثير رفع حدود الإنفاق على سعر الجنيه

توقع محمد بدرة أن ينعكس قرار رفع حدود الإنفاق الدولية لبطاقات الائتمان على ارتفاع سعر الجنيه أمام الدولار، حيث سيدفع العملاء للاعتماد على القطاع المصرفي لتغطية احتياجاتهم مما يقلل من التعاملات بالسوق الموازية ويسهم في زيادة تدفقات النقد الأجنبي في القنوات الرسمية.

استمرار التحسن تدريجيًا

أشار الخبير المصرفي وعضو مجلس إدارة بنك قناة السويس سابقًا، طارق حلمي، إلى أن البنوك المصرية خففت قيود الإنفاق الدولي لبطاقات الائتمان بعد تحسن تدفقات النقد الأجنبي لتيسير التعاملات للمتعاملين مع البنوك، خاصة ممن يسافرون للعمل أو العلاج خارج البلاد.

ورغم التوقعات باستمرار تدفق النقد الأجنبي، يرى حلمي أن البنوك لن تلغي كل القيود على الإنفاق بالدولار مرة واحدة، نظرًا للالتزامات الدولية الضخمة التي يتعين على مصر تسديدها خلال العام الحالي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى