عربي ودولى

المحكمة الجنائية الدولية تؤجل قرارها بشأن مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت

أجلت المحكمة الجنائية الدولية قرارها بشأن إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، وذلك بعد أن قدمت بريطانيا طلب “صديق المحكمة” (amicus curiae) ضد اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن هذه المسألة.

ووفقًا لصحيفة جيروزاليم بوست، وافقت المحكمة على طلب لندن بالتدخل في المحاكمة، و منحت أيضًا لل دول أخرى الحق في التعبير عن موقفها من هذه القضية حتى 12 يوليو.

من المتوقع أن تستمر عملية إصدار مذكرات الاعتقال برمتها لعدة أشهر بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية.

وقد نفذ الادعاء العام للمحكمة الجنائية الدولية دراسة أولية للوضع في الأراضي الفلسطينية منذ 16 يناير 2015. وفي 20 ديسمبر 2019، صرحت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة أنه على أساس طلب فلسطين، أكمل الادعاء دراسة أولية وخلص إلى أن الوضع يلبي جميع معايير نظام روما الأساسي لفتح تحقيق كامل في الإجراءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية في عام 2014.

في 20 مايو 2024، طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان من الغرفة التمهيدية إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو وغالانت. وشدد خان على أن الادعاء جمع أدلة تشير إلى أن نتنياهو وغالانت “مسؤولان عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مرتكبة في الأراضي الفلسطينية (في قطاع غزة) منذ 8 أكتوبر 2023 على الأقل”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى