فلسطين

الأمم المتحدة للمرأة تحذر: 557 ألف امرأة في غزة واجهن أزمة غذائية حادة:

حذرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة الخميس من تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة، مشيرة إلى أن ما لا يقل عن 557 ألف امرأة في غزة يواجهن انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي.
وأوضحت الهيئة في بيان لها أن “هذه الأزمة خطيرة للغاية، حيث يواجه 2.3 مليون شخص في غزة، بما في ذلك 1.3 مليون امرأة، انعدام الأمن الغذائي”. وأضافت الهيئة أن “الحرب الأخيرة، فضلاً عن الحصار الإسرائيلي المستمر، أدّى إلى تدمير البنية التحتية الزراعية في غزة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء وانخفاض القدرة على شراء الطعام”. وحثت الهيئة المجتمع الدولي على “تقديم المساعدة الإنسانية العاجلة لقطاع غزة، بما في ذلك توفير الغذاء والدواء”.

وأوضحت الهيئة في تقرير لها أن النساء في غزة يتحملن عبئا إضافيا بسبب الصراعات المتكررة، مما يؤثر بشكل كبير على صحتهن وأمنهن الغذائي، حيث تواجهن مخاطر متزايدة من جميع أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي.

أبرز النقاط التي كشفت عنها الهيئة:

  • عبء الرعاية: تتحمل النساء في غزة عبء الرعاية الأساسي للأطفال، مما يجعلهن أقل قدرة على تأمين احتياجاتهن الغذائية.
  • الصحة الجسدية: أظهرت الدراسات أن 7 من بين كل 10 نساء في غزة فقدن وزنهن خلال الثلاثين يوما الماضية، كما تعاني أكثر من نصفهن من الدوار المتكرر.
  • المساعدات الغذائية: تعتمد غالبية النساء في غزة على المساعدات الغذائية، لكن 87.3% يعتقدن أنها لا يتم توزيعها بشكل عادل.
  • مضاعفات الحمل والولادة: تواجه النساء الحوامل والمرضعات في غزة مخاطر صحية عالية بسبب عدم توفر الرعاية الصحية والتغذوية الكافية.
  • طرق الطبخ غير الآمنة: تعتمد 69% من النساء على طرق طبخ غير آمنة، مما يزيد من المخاطر الصحية ويؤدي إلى مشاكل تنفسية.

مريم الشهابي، مديرة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، قالت: “إن النساء في غزة يتحملن عبء ثقيلا بسبب الصراعات المتكررة، ويواجهن تحديات هائلة في تأمين الغذاء لأسرهن. يجب على المجتمع الدولي التحرك العاجل لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى غزة، ودعم النساء والفتيات اللواتي يتحملن وطأة هذه الأزمة”.

عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة:

تهدف هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى المساهمة في القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والفتاة، وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات. تعمل الهيئة في جميع أنحاء العالم لدعم حقوق المرأة، وتعزيز مشاركتها في جميع مناحي الحياة.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 37 ألفا و765 شهداء، وإصابة 86 ألفا و429 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى