مصر

غالانت : إسرائيل تحذر حزب الله قادرون على إلحاق ضرر جسيم في لبنان

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في ختام زيارة لواشنطن أنّ إسرائيل “لا تريد حرباً” ضد حزب الله لكن بإمكانها أن تلحق “ضرراً جسيماً في لبنان” إذا ما فشلت الجهود الدبلوماسية. جاء هذا التصريح بعد مباحثات عقدها غالانت مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، حيث تمّ بحث ضرورة تغيير “الواقع الأمني” على حدود إسرائيل مع لبنان.

“لا نريد الحرب، لكنّنا نستعدّ لكلّ السيناريوهات”، قال غالانت للصحافيين في نهاية الزيارة التي استمرت أيامًا عدّة. وأضاف: “حزب الله يدرك جيّداً أنّنا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة في لبنان إذا اندلعت حرب”.

من جانبه، حذّر وزير الدفاع الإسرائيلي من أن الجيش الإسرائيلي قادر على إعادة لبنان “إلى العصر الحجري” في أي حرب مع مقاتلي جماعة حزب الله، لكنه قال إن الحكومة تفضل حلا دبلوماسياً للوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وخلال حديثه مع الصحفيين، قال غالانت أيضًا إنه ناقش مع كبار المسؤولين الأمريكيين مقترحاته “لليوم التالي” لحكم غزة بعد الحرب والتي ستشمل فلسطينيين محليين وشركاء إقليميين والولايات المتحدة، لكنه وصف العملية بأنها ستكون “طويلة ومعقدة”.

ومنذ شنّت حركة حماس الفلسطينية هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي. وتصاعدت حدّة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعاً إقليمياً.

ووفقًا لغالانت، فقد قتلت إسرائيل أكثر من 400 من “إرهابيي” حزب الله في الأشهر الأخيرة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى