مصر

ثلاثة أشهر على انتخابه.. مجلس نقابة المحامين لم يجتمع بعد!

مرّت ثلاثة أشهر على إعلان نتائج انتخابات مجلس نقابة المحامين، التي جرت في 25 مارس الماضي. اختار محامو مصر ممثليهم في المجلس الجديد بقيادة النقيب العام عبدالحليم علام، الذي أعيد انتخابه لولاية ثانية. إلا أن مجلس النقابة لم يعقد بعد اجتماعه الأول، المخصص لتشكيل هيئة المكتب واللجان النوعية.

أثار غياب هذا الاجتماع تساؤلات، خاصة مع وجود ملفات عاجلة مثل ضبط القيد والمشروع العلاجي ومشروع قانون المحاماة. يعتقد البعض أن الوضع يستدعي عقد اجتماع عاجل.

أكد عمر هريدي، عضو مجلس نقابة المحامين، أن اجتماع نقابة المحامين لم يعقد حتى الآن، حتى لمناقشة ملف القيد بعد توقف مؤقت وعودته. وقال هريدي: “هناك حديث عن عقد اجتماع قريبًا، لكن النقيب لم يوجه دعوة رسمية حتى الآن”.

أكد “هريدي” أن القانون يُخوّل النقيب دعوة اجتماع خلال ثلاثة أشهر من الإعلان عن نتائج الانتخابات.

وأضاف: “إذا لم يُدعِ النقيب لعقد اجتماع خلال هذه الفترة، يحق لمجلس النقابة الاجتماع بقوة القانون. يتم ذلك بتقديم طلب من عشرة أعضاء لعقد الاجتماع دون انتظار قرار النقيب، على أن يُحدد موعده بعد 48 ساعة على الأقل من تقديم الطلب”.

من جهة أخرى، قال عضو مجلس النقابة عيسى أبو عيسى إنه لم يتم إبلاغ أعضاء المجلس بعد بعقد اجتماع تشكيل هيئة المكتب واللجان، متوقعًا أن يدعو النقيب لعقد الاجتماع خلال الأسبوع المقبل.

أدار النقيب شؤون النقابة خلال الأشهر الماضية دون عقد اجتماع مع أعضاء المجلس. أكد “أبوعيسى” استمرار التواصل مع الأعضاء، مشيرًا إلى أن القانون يسمح للنقيب بتسيير أعمال النقابة لحين تشكيل المكتب واللجان. وأضاف أن المجالس السابقة شهدت تأخيرًا ملحوظًا في عقد أول اجتماع.

أكد عضو مجلس نقابة المحامين أن أول اجتماع للمجلس سيعقد قريبًا بعد إعلان نتائج الانتخابات، مشددًا على أهمية العمل الجماعي والتشاوري والمؤسسي.

وأشار إلى أن القانون ينص على اجتماع دوري لمجلس النقابة كل 15 يومًا، ويُفترض خلال الاجتماع الأول تشكيل هيئة المكتب واللجان لتحديد مهام كل عضو واختصاصاته.

وأوضح عضو مجلس نقابة المحامين عيسى أبو عيسى أن بعض الأعضاء سيقومون بالتواصل مع النقيب بطريقة ودية لطلب عقد أول اجتماع بعد الانتخابات، مشيرًا إلى تطلعاتهم لعقده بعد أسبوع لإنهاء تشكيل هيئة المكتب واللجان.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى