عربي ودولى

تصعيد خطير: حزب الله يضرب مستوطنات إسرائيلية وإسرائيل تقصف الجنوب اللبناني

في تصعيد جديد للأزمة، قام حزب الله، الأربعاء، بإطلاق صواريخ مضادة للدروع على مستوطنات إسرائيلية، بينما ردت إسرائيل بشن غارات جوية وقصف مدفعي على مناطق جنوب لبنان.

مما يزيد من المخاوف بشأن اشتعال جبهة جديدة وتحول التصعيد إلى “حرب مروعة”، حسب تحذيرات الأمم المتحدة.

ضربات حزب الله

أعلن حزب الله في بيان له أنه استهدف مباني يستخدمها الجنود الإسرائيليون في مستعمرتي المطلة وإيفن مناحم، مؤكدًا تحقيق إصابات مباشرة واشتعال النيران في المواقع المستهدفة.

ودوّت صفارات الإنذار في بلدات بالجليل الأعلى، مما دفع السكان للاختباء. وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن حزب الله أصاب منزلاً في مستوطنة أفيفيم.

الرد الإسرائيلي

وفي المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مواقع عسكرية ونقاط مراقبة تابعة لحزب الله في مناطق شوبا، عيتا الشعب، والخيام بجنوب لبنان.

وأضاف البيان أن القوات الإسرائيلية استخدمت المدفعية لقصف مناطق شبعا، كفر شوبا، كفر حمام، والمطمورة.

سياق التصعيد

يتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي القصف اليومي وإطلاق النار منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا، معظمهم من الجانب اللبناني.

ويربط حزب الله وقف القصف بإنهاء إسرائيل لحربها على قطاع غزة، التي بدأت في 7 أكتوبر الماضي وأدت إلى سقوط 124 ألف بين شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى آلاف المفقودين.

تحذيرات أممية ودعوات لمغادرة لبنان

عبّر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، عن قلقه من احتمال توسع الحرب الإسرائيلية إلى لبنان، محذراً من أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى “كارثة إنسانية”.

وأكد أن الوضع “مقلق جدًا”، مشيرًا إلى أن اتساع رقعة النزاع قد يجر سوريا وأطرافاً أخرى إلى الحرب، مما يعقد الوضع أكثر.

وفي ضوء التصعيد، حثت وزارة الخارجية الهولندية مواطنيها على مغادرة لبنان بسبب تزايد خطر التصعيد. كما دعت العديد من الدول الأوروبية والإقليمية رعاياها إلى مغادرة لبنان خوفاً من توسع الحرب.

دعوات لضبط النفس

من جانبه، شدد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي على ضرورة عدم تحويل لبنان إلى ساحة للنزاعات المسلحة، ودعا إلى تجنب ربط استقرار لبنان بمصالح وصراعات خارجية معقدة.

الوضع الميداني

يبدو أن التوتر في المنطقة لا يزال في تصاعد، مما يجعل الحاجة إلى جهود دبلوماسية عاجلة وفعالة أمراً ملحاً لتجنب كارثة إنسانية ووقف دوامة العنف المتفاقمة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى