مصر

شعبة الصيادلة المصرية: 80 ألف صيدلية معرضة للانهيار والتوقف عن العمل

قال الدكتور حاتم البدوي، أمين شعبة الصيادلة باتحاد الغرف التجارية المصرية، إن قطاع الصيدلة في مصر يعاني منذ عام 2017 من خسائر كبيرة غير مسبوقة، مشيرًا إلى أن العديد من الصيدليات وصلت إلى مرحلة عدم قدرتها على الاستمرار في العمل.

أكد أمين شعبة الصيادلة باتحاد الغرف التجارية أن نحو 80 ألف صيدلية تواجه خطر الإغلاق، مشيرًا إلى انعدام هامش الربح تقريبًا في الصيدليات وعدم تحقيقها لأي أرباح تذكر.

ناشد رئيس جمعية الحق في الدواء، محمود فؤاد، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عبر حسابه على منصة “X” قائلًا: “لا توجد في مصر مضادات حيوية أو أدوية سخونية للأطفال، ولا أنسولين، ولا أدوية الجهاز الهضمي والقيء، ولا حقن الجلطات، ولا صبغة”.

وأضاف أن الدولة المصرية تعاني من نقص حاد في الأدوية الأساسية مثل “كونكور” ومضادات حيوية، مما يشكل مأساة كبيرة في المستشفيات المصرية وبين 80 ألف صيدلية.

وأكد فؤاد، المدير التنفيذي للمركز المصري لحماية الحق في الدواء، وجود مشكلات حقيقية منذ العام الماضي في نواقص الدواء، مشيرًا إلى اختفاء أعداد مهولة يوميًا بسبب عدم وجود المواد الخام المستوردة من الخارج، ونقص الاعتمادات الدولارية من البنك المركزي المصري.

واستكمل فؤاد حديثه، مؤكدًا أن أهم الأدوية الناقصة بالسوق المصري هي أدوية الهرمونات وحمى البحر الأحمر، والثلاسيميا التي يعاني منها حوالي ثلاثة ملايين مريض، وغيرها من الأمراض المناعية والذئبة الحمراء، وضمور العضلات بأنواعها، والدوشين، وبعض أدوية الأورام، وعلاج السكر والانسولين، وهو أشهرهم، وغير ذلك، مما يؤدي إلى وجود طوابير طويلة أمام صيدليات الإسعاف.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى