عربي ودولىفلسطين

البرازيل ترحّل عضوًا في حركة حماس وعائلته بناء على طلب أميركي

قامت البرازيل بترحيل عضو في حركة حماس، مسلم أبو عمر، وعائلته بناءً على طلب من وزارة الخارجية الأميركية، وفق ما أفادت مصادر بالشرطة الاتحادية البرازيلية لـ”رويترز” يوم الإثنين.

تفاصيل عملية الترحيل

ألقي القبض على مسلم أبو عمر وزوجته الحامل في شهرها السابع ووالدتها وابنهما عند دخولهم البرازيل عبر مطار جوارولوس في ساو باولو.

وتم ترحيلهم جميعًا على متن رحلة تابعة للخطوط الجوية القطرية إلى الدوحة يوم الأحد.

فيما صرح مسؤول أمني في الشرطة البرازيلية أن الطلب جاء من وزارة الخارجية الأميركية، وأن القاضية التي نظرت في القضية تأكدت من ارتباط أبو عمر بحماس.

أوقفت قاضية اتحادية في ساو باولو عملية الترحيل يوم السبت وطلبت بيانات من الشرطة، لكنها وافقت على الترحيل بعد استلام البيانات.

الخلفيات والردود

ووفقًا لمصدر بالشرطة، سافر أبو عمر إلى البرازيل لأول مرة في 1 يناير، وهو اليوم الذي أدى فيه الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا اليمين الدستورية.

فيما قال السفير الفلسطيني في برازيليا، إبراهيم الزبن، إنه لم يتم التواصل رسميًا مع السفارة بخصوص أبو عمر، وأعرب عن ثقته في السياسة البرازيلية.

واعتبر برونو هنريك دي مورا، محامي أبو عمر، أن الشرطة البرازيلية استجابت ببساطة لطلب أميركي ذو دوافع سياسية، مستندة إلى ظهور اسم أبو عمر على قائمة مراقبة الإرهابيين التابعة للحكومة الأميركية.

وأضاف أن الولايات المتحدة تستخدم هذه القائمة لتصعيب الحياة على الناشطين المؤيدين للفلسطينيين.

حيثيات قرار القاضية

  • إخطار أميركي: تلقت الشرطة الاتحادية إخطارًا من السفارة الأميركية بأن مسلم أبو عمر، ناشط في حماس، سيصل إلى البرازيل يوم الجمعة قادمًا من كوالالمبور.
  • الاجتماعات في الدوحة: استندت القاضية في قرارها بالموافقة على الترحيل إلى ما نشره أبو عمر على وسائل التواصل الاجتماعي عن اجتماعه في الدوحة مع إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
  • شكوك حول الدوافع: أبدت القاضية شكوكها في أن أبا عمر سافر إلى البرازيل مع عائلته لكي تلد زوجته هناك، مما يمنح طفلهما الجنسية البرازيلية.
المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى