مصر

منخفض الهند الموسمي يجتاح مصر: ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة وتحذيرات من ذروة قادمة

شهدت محركات البحث تصدر منخفض الهند الموسمي خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك عقب إعلان الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن بداية تمدده وقدومه بدرجات حرارة غير مسبوقة.

وأشارت الهيئة إلى أن البلاد تشهد اليوم، السبت، ارتفاعًا في درجات الحرارة بمعدل يتراوح ما بين درجتين إلى 3 درجات مقارنة بالأسبوع الماضي.

منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات: آسيا، أفريقيا، وأوروبا.

يتشكل هذا المنخفض على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهري يونيو ويوليو، حيث يسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام، تركيا، ومصر.

ووفقًا للدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، يستمر ارتفاع درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع الجاري بسبب امتداد منخفض الهند الموسمي، وكتل هوائية شديدة الحرارة محملة بكميات كبيرة من بخار الماء.

وأشارت إلى أن الحرارة تسجل أعلى من المعدلات الطبيعية، خاصة في المحافظات الشمالية، حيث تتجاوز نسب الرطوبة 80% في القاهرة و90% بالمناطق الساحلية.

من المتوقع أن تصل ذروة درجات الحرارة يوم الاثنين المقبل، حيث تسجل العظمى 40 درجة مئوية في القاهرة الكبرى، و33 درجة مئوية على السواحل الشمالية، بينما تسجل محافظات الصعيد وجنوب سيناء ما بين 41 و45 درجة مئوية، وهو أعلى من المعدلات الطبيعية بنسب خفيفة.

كما تشهد البلاد ارتفاعًا في درجات الحرارة خلال ساعات الليل بمعدل درجة أو درجتين.

يصل تأثير منخفض الهند الموسمي إلى ذروته في شهري يونيو ويوليو، ثم يبدأ في الضعف تدريجيًا بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تمامًا في أكتوبر.

ويتسبب المنخفض في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى مناطق الهند وجنوب شرق آسيا، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في شبه الجزيرة العربية، بلاد الشام، والعراق، حيث تتجاوز الحرارة في العراق وغرب إيران الـ50 درجة مئوية أغلب الصيف، ويتسبب أيضًا في موجات حارة قوية في مصر.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى