مصر

مدبولي يترأس اجتماع خلية الأزمة لمتابعة حالات وفاة الحجاج المصريين

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، اجتماع خلية الأزمة المُشكلة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين، بحضور وزراء الأوقاف، الخارجية، الصحة والسكان، الداخلية، التضامن الاجتماعي، الطيران المدني، السياحة والآثار، ومسئولي الجهات المعنية.

وأعرب الدكتور مدبولي عن خالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا من الحجاج المتوفين، مؤكدًا الالتزام بتقديم الدعم اللازم لهم خلال هذا الحدث المُحزن.

وأوضح أن الاجتماع يأتي بهدف متابعة أوضاع الحجاج المصريين، وتقديم الدعم والمساندة لأسر المُتوفين، والتنسيق مع السلطات السعودية لتسهيل الإجراءات الخاصة بالمتوفين.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة اتخاذ قرارات فورية ضد الشركات أو الكيانات التي ساهمت في تسفير هؤلاء الحجاج بطرق غير رسمية، مع وضع الأطر والقواعد التي تسهم في عدم تكرار هذا الأمر مرة أخرى.

وأشار إلى أن إجمالي عدد البعثة الرسمية المصرية يزيد على 50 ألف حاج، ويتم متابعة أوضاع البعثة الرسمية على مدار اليوم.

من جانبه، أوضح وزير الخارجية سامح شكري أن معظم الحجاج الذين فقدوا أرواحهم هم من الحجاج غير النظاميين، حيث لم توفر لهم شركات السياحة التي قامت بتسفيرهم أي خدمات.

وأكد أن القنصلية المصرية بجدة وفرق العمل تتواصل مع السلطات السعودية لضمان تقديم الرعاية اللازمة للمرضى والمفقودين.

وفي السياق ذاته، أشار وزير الداخلية محمود توفيق إلى الفرق بين الحج الرسمي وغير الرسمي، حيث يسير الحج الرسمي بصورة منتظمة، بينما تكمن المشكلة في الحج غير النظامي.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن البعثة الطبية المصرية قدمت كافة الخدمات الوقائية والعلاجية للحجاج، وحرصت على التنسيق الكامل مع السلطات الصحية السعودية.

كما عرض وزير السياحة والآثار أحمد عيسى موقف الحج السياحي لهذا العام، مشيرًا إلى أنه سيتم سحب رخص أي شركة سياحة يثبت تورطها في تقديم وعود لمصريين بالحج خارج الإطار الرسمي، وإحالة مسئوليها إلى النيابة العامة بتهمة النصب والاحتيال.

وفي الختام، استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج موقف حج الجمعيات والخدمات المقدمة للحجاج، مؤكدة أن هناك تنسيقًا على أعلى مستوى داخل البعثة الرسمية المصرية.

وتم خلال الاجتماع استعراض تقرير الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة، الذي أشار إلى أسباب ارتفاع حالات وفاة الحجاج غير المسجلين وإجراءات التعامل معها.

وأوصت اللجنة بتنسيق الجهود مع الجانب السعودي لتقديم كافة التيسيرات لأسر الضحايا، ورصد الشركات السياحية المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، وتوعية المواطنين بضرورة الالتزام بأطر الحج الرسمي لتجنب المخاطر التي يتعرض لها الحجاج غير النظاميين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى