مقالات ورأى

أنور الغربي يكتب: منظومة الاستبداد في بلادنا العربية تضر بثلاث و تخدم ثلاث

كل منظومة استبداد في بلادنا العربية تضر بثلاث

“الوطن والدين وفلسطين”

وتخدم ثلاث

“الفساد والخارج والصهيونية”

من اليسير جدا تطبيق القاعدة على أي منظومة استبداد، ولكن لنأخذ مثال تونس الوطن صار مستباحا وأجهزة الدولة تحولت لتقديم خدمات أمنية مدفوعة الاجر و لا أحد يأخذ على محمل الجد التصريحات والبيانات الرسمية.

تزايد التطاول على الدين وعلى المقدسات وانتشرت الشعوذة والمذهبية مع انتشار ثقافة الضياع والاستحمار.

بالرغم من ادعاء الوصل بفلسطين ومقاومتها ورجالها فالواقع يقول ان جميع الخطوات الملموسة كانت تضر بفلسطين في محاولة عزل رجالها والنيل من مقاومتها والسير في صف المطبعين مع فقدان الجرأة على اعلان ذلك.

انتشر الفساد وصار وسيلة تكسب رسمية عبر مؤسسات وهمية مثل البرلمان ومجالس الجهات والاقاليم مع تسمية وعزل وزراء ومسؤولين على قاعدة الولاء تحت مسمى النزاهة وعبر توريط الاتباع في مشاريع الشركات الاهلية للاستيلاء على الدولة وتفكيك ما بقي من مؤسساتها.

صار الخارج يتحكم في كل شيء عبر الية القروض والاتفاقيات الغير معلنة مستغلا غياب مؤسسات الرقابة والشفافية في إدارة الدولة.

لم يعد خافيا المساعي الكبيرة لتدخل وتحكم الفكر والعقل الصهيوني في عديد القطاعات وتوجيه المسارات وسلب الارادات والاستيلاء على الثروات.

ان الاستبداد اذا دخل بلدا جعل الأفاضل أدنى درجة من الاراذل وتطاول الاقزام على العمالقة وتفسح المجالس للتافهين والمعربدين

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى