فلسطين

تصريحات رئيس شركة نوغا للكهرباء بخصوص حزب الله تثير جدلا واسعا في إسرائيل

حذر شاؤول غولدشتاين، الرئيس التنفيذي لشركة نوغا، التي تشرف على الأنظمة الكهربائية في إسرائيل، من أن البلاد غير مستعدة على الإطلاق لحرب مع حزب الله.

مؤكداً أن الأضرار المحتملة للبنية التحتية للطاقة قد تجعل إسرائيل “غير صالحة للسكن” خلال 72 ساعة بدون كهرباء.

جاءت هذه التصريحات في مؤتمر نظمه معهد دراسات الأمن القومي في سديروت، وقد أثارت جدلاً واسعاً في الإعلام الإسرائيلي.

وقال غولدشتاين: “نحن نعيش في عالم خيالي، في نظري. إذا قرر نصر الله شل شبكة الكهرباء الإسرائيلية، فما عليه إلا أن يرفع سماعة الهاتف ويتصل برئيس شبكة الكهرباء في بيروت، فهي مطابقة [من الناحية الفنية] لشبكة الكهرباء الإسرائيلية”.

وأكد أن حزب الله يمكنه الوصول إلى معلومات حيوية عن البنية التحتية للطاقة في إسرائيل عبر الإنترنت.

وقد أثارت تصريحاته انتقادات من الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإسرائيلية، مئير شبيغلر، الذي وصفها بأنها “غير مسؤولة ومنفصلة عن الواقع وتنشر الذعر”.

وأكدت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلية أن شبكة الكهرباء قوية ومستعدة للتعامل مع جميع السيناريوهات المحتملة، وتعهد وزير الطاقة إيلي كوهين بأن “إسرائيل لن تغرق في الظلام”.

من جانبه، حاول غولدشتاين التراجع عن تعليقاته لاحقاً في مقابلة مع قناة “كان” العامة، قائلاً: “لقد قلت أشياء غير مسؤولة. لم يكن علي أن أفعل ذلك”.

ومع ذلك، أثارت تصريحاته موجة من الجدل والنقاش حول استعداد إسرائيل لأي صراع محتمل مع حزب الله.

وتأتي هذه التحذيرات في وقت تصاعدت فيه التوترات على الحدود الشمالية لإسرائيل مع حزب الله، حيث تبادل الطرفان القصف بشكل شبه يومي منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

وقد كثف حزب الله من هجماته مؤخراً، بما في ذلك قصف موقع عسكري في شمال إسرائيل بعشرات صواريخ الكاتيوشا، رداً على مقتل أحد مسلحيه بغارة إسرائيلية.

في خضم هذه التوترات، شدد حسن نصرالله، زعيم حزب الله، على أن أي مكان في إسرائيل “لن يكون بمنأى” عن صواريخ مقاتليه في حال اندلاع حرب، مما يزيد من المخاوف من اتساع النزاع بين الحزب وإسرائيل على وقع الحرب المتواصلة في غزة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى