مصر

وزارة الهجرة: السواحل المصرية خالية من أي قوارب غير شرعية منذ عام 2016

قالت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إنَّ الوزارة تسعى إلى تحقيق نتائج من خلال تنفيذ المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”. وأوضحت أنَّ الخطة الاستراتيجية للوزارة ركَّزت على التوسع في البرامج التدريبية، وتوفير السبل والبدائل الآمنة أمام الشباب المصري، بالإضافة إلى تكثيف جهود التوعية والتأهيل، وخلق فرص عمل داخل مصر وخارجها.

وأكدت سها جندي أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات صارمة على مر السنوات الماضية للتصدي للهجرة غير الشرعية. وذلك بضبط الحدود لمنع خروج المهاجرين عبر السواحل المصرية، مما أدى إلى عدم إبحار أي مركب غير قانوني من شواطئ مصر منذ عام 2016، وهو ما القى استحساناً دولياً.

وشرحت الوزيرة أن الوزارة نفذت العديد من برامج التوعية بأخطار الهجرة الغير نظامية وسبل الهجرة الآمنة، بالإضافة إلى برامج التنمية المجتمعية والتدريب والتأهيل المهني وريادة الأعمال، مع التركيز على المحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة الغير شرعية. كما تم التعاون مع المؤسسات الدولية لتدريب وتأهيل الشباب من خلال فروع ومقرات المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج.

وأشارت الوزيرة إلى أن الجمهورية الجديدة تتحمل مسؤولية تدريب الشباب وتأهيلهم للتوظيف، كما توفر خيارات آمنة لهم في إطار المبادرة الرئاسية ‘مراكب النجاة’، والتي تعد إحدى أولويات القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى