ترجمات

ميدل إيست آي : مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تتهم إسرائيل بانتهاك قواعد الحرب في غزة

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، في تقرير لها، إلى أن القوات الإسرائيلية ربما تكون قد انتهكت قوانين الحرب في حملتها على قطاع غزة.

خلص التقرير الذي قام بتقييم 6 هجمات إسرائيلية تسببت في عدد كبير من الضحايا وتدمير البنية التحتية المدنية، إلى أن القوات الإسرائيلية “ربما تكون قد انتهكت بشكل منهجي مبادئ التمييز والتناسب والاحتياطات في الهجوم”.

في تعليقه على نتائج التقرير، قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك،: “يبدو أن مطلب اختيار وسائل وأساليب الحرب التي تتجنب أو على الأقل تقلل إلى أقصى حد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين قد تم انتهاكه باستمرار في حملة القصف الإسرائيلية”.

في نفس اليوم الذي صدر فيه التقرير، قصفت الطائرات المقاتلة الإسرائيلية خياماً مؤقتة في منطقة المواصي في رفح، وهي منطقة كان الجيش قد وصفها سابقاً بأنها “منطقة إنسانية”، مما أسفر عن مقتل 7 فلسطينيين على الأقل وإصابة آخرين، وفقاً لوكالة وفا الفلسطينية.

أفادت وفا أن قوات الاحتلال قصفت أيضاً خياماً قرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة ومنازل في مخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع في نفس الليلة.

تأتي هذه الضربات في الوقت الذي تؤكد فيه الولايات المتحدة أنها تواصل إرسال الأسلحة إلى إسرائيل، باستثناء شحنة واحدة من القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي تقوم بمراجعتها حالياً، حيث جاء هذا التوضيح بعد أن نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقطع فيديو ينتقد إدارة جو بايدن، مدعياً أنها تحجب المساعدات العسكرية عن إسرائيل.

من جانب آخر، فقد نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أمريكيين أن البيت الأبيض ألغى اجتماعاً أمريكياً إسرائيلياً كان من المقرر عقده يوم الخميس حول إيران وذلك بعد غضب نتنياهو، حيث أوضح أحد مسؤول أمريكي بالقول: “هذا القرار يوضح أن هناك عواقب لمثل هذه الأعمال”.

أوصل كبار مستشاري بايدن غضبهم من فيديو نتنياهو في رسالة سلمها المساعد الخاص عاموس هوشستين شخصياً لنتنياهو، فيما أكد مسؤول إسرائيلي كبير أن “فيديو بيبي تسبب في أضرار جسيمة”، كان أوضح آثاره إلغاء الاجتماع الذي كان مقرراً.

نصرالله يحذر إسرائيل وقبرص

من زاوية أخرى وفي ذات اليوم، فقد ألقى زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، كلمة متلفزة قال فيها إن جماعته قامت بتحسين ترسانتها من خلال الحصول على أسلحة جديدة وتطوير الأسلحة الموجودة، كما أعلن أن حزبه قام ببناء طائرات بدون طيار خاصة به وزاد عدد مقاتليه إلى أكثر من 100 ألف مقاتل.

علاوة على ذلك، وفي تعليقه على اللقطات التي نشرها حزب الله لطائرة استطلاع بدون طيار فوق مدينة حيفا، أكد نصر الله أن الطائرة بدون طيار طارت “لساعات طويلة” في المجال الجوي الإسرائيلي، حيث حدد مقطع الفيديو الذي بلغت مدته 9 دقائق عدة مواقع عسكرية إسرائيلية.

قال نصر الله في خطابه: “يعلم العدو أنه لن يكون هناك مكان في الكيان الصهيوني بمنأى عن صواريخنا وطائراتنا المسيرة، فهو يعلم أن لدينا قائمة حقيقية وكاملة من الأهداف ولدينا القدرة على الوصول إلى هذه الأهداف”، مشيراً إلى أن حزب الله مستعد لأي حرب تضطر بلاده إلى خوضها. 

وأضاف نصر الله: ” نكرر بالقول أنه إذا فرضت الحرب على لبنان فإن المقاومة ستقاتل بلا قواعد ولا حدود”.

في كلمته، وجه نصر الله تحذيرات لأول مرة إلى قبرص بعد ورود تقارير تفيد بأن إسرائيل تستخدم الجزيرة للتحضير لمعارك في لبنان، حيث قال: “يجب على الحكومة القبرصية أن تكون حذرة، ففتح المطارات والقواعد القبرصية أمام العدو الإسرائيلي لاستهداف لبنان يعني أن الحكومة القبرصية أصبحت جزءاً من الحرب والمقاومة ستتعامل معها كجزء من الحرب”.

المصدر ميدل إيست آي: (هنا)

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى