فلسطين

تقرير إسرائيلي: الجيش والاستخبارات علموا بخطط حماس قبل أسابيع من هجوم السابع أكتوبر 

كشفت وثيقة جديدة أن جيش الاحتلال وأجهزة الاستخبارات كانوا على علم تفصيلي بخطة حماس لمهاجمة غلاف غزة واحتجاز الأسرى قبل هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر. وفقًا لتقرير قناة كان الإخبارية العبرية، كشفت الوثيقة عن تفاصيل صادمة تحكي عن سلسلة من التدريبات وأعمال العنف التي خططت لها حماس.

تم إعداد وثيقة بعنوان “تدريب مفصل على الغارات من البداية إلى النهاية”، وتم توزيعها في 19 أيلول/سبتمبر 2023، ووصلت لكبار مسؤولي الاستخبارات. الوثيقة ذكرت نوايا حماس وتفاصيل التدريبات التي أجرتها وحداتها النخبة.

من جانبه، صرح مسؤول أمني بأن “التصورات الخاطئة داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية والإهمال المحتمل من جانب كبار المسؤولين كانا من بين الأسباب الرئيسية لعدم الاستجابة لتحذيرات فرقة غزة”. كما شهدنا فشل الحاجز الأمني المتطور الذي أقيم قبل هجوم حماس.

يتوقع أن تتم تقديم النتائج المترتبة على هذا الفشل إلى رئيس أركان جيش الاحتلال في الأسابيع المقبلة. هذا في الوقت الذي ترفع فيه المحكمة العليا الإسرائيلية أسئلة حول تحقيق مراقب الدولة في إخفاقات الجيش وجهاز الأمن الداخلي. ورداً على ذلك، نفى نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعلل أسباب الإفشاء.

يثير هذا الكشف مخاوف المجتمع الدولي، ويذكرنا بأهمية تعزيز استراتيجيات مكافحة الإرهاب ومراقبة أنشطة الجماعات المتطرفة. حفاظًا على الأمن العالمي، يستوجب على الدول العمل بتعاون دولي لمواجهة التهديدات الإرهابية بكل حزم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى