عربي ودولى

السودان على حافة المجاعة الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية وشيكة طبخ التراب وأكل أوراق الشجر


في مواجهة أزمة إنسانية خطيرة تشهدها السودان، حذر مسؤول الأمم المتحدة جاستن برادي من أن الصور الواردة من بعض المناطق في البلاد “تذكّر بالأسوأ في أي مجاعة شهدها العالم”. وأكد برادي، مدير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان، أن العاملين الإنسانيين يواجهون تحديات جمّة في محاولتهم للاستجابة لهذه الأزمة المتفاقمة.


في حوار مع موقع أخبار الأمم المتحدة من مدينة بورتسودان، أوضح برادي أن العاملين الإنسانيين يواجهون ثلاثة تحديات رئيسية، هي: القدرة على الوصول، والموارد المتاحة، والاهتمام الكافي بالأزمة. وحذّر من أن الأمطار الموسمية القادمة ستجعل التحركات في العديد من أنحاء البلاد “صعبة، إن لم تكن مستحيلة”، مضيفًا “نحن في سباق مع الزمن. لكن الوقت ينفد، لتخزين الإمدادات والتحرك”.

وقدم برادي شهادات مروعة عن أحوال بعض البلدات السودانية، مشيرًا إلى أن الجوع دفع الناس في بعض المناطق إلى أكل أوراق الأشجار، وأن أمًا سودانية اضطرت إلى “طبخ التراب، فقط لتضع شيئًا في بطون أطفالها”.

وأشار إلى أن النزاع المسلح المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023 قد خلّف نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 مليون نازح ولاجئ. وأوضح أن نحو 18 مليون شخص يعانون بالفعل من الجوع الحاد، بما في ذلك 3.6 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى