مصر

وزير المالية: نستهدف النزول بمعدلات الدين إلى 90%

قال وزير المالية محمد معيط، اليوم الثلاثاء إننا نستهدف مع نهاية الموازنة الجارية النزول بمعدلات الدين إلى ٩٠٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ ٩٥,٨٪؜ في العام المالي الماضي. جاء ذلك وفق بيان صادر عن الوزارة أضاف فيه معيط أنهم «يستهدفون لأول مرة وضع سقف لدين أجهزة الموازنة بمبلغ ١٥,١ تريليون جنيه ونسبة ٨٨,٢٪ في العام المالي المقبل،؜ وصولاً لأقل من ٨٠٪ بحلول ٢٠٢٧؜، كما نستهدف أن يصل عمر محفظة دين أجهزة الموازنة إلى ٣,٢ عام بنهاية يونيه ٢٠٢٤ للتخفيف من ضغوط الاحتياجات التمويلية».

كما توقع الوزير تحقيق معدل نمو ٢,٩٪؜ بنهاية العام المالي الحالي و٤,٢٪؜ في العام المالي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥، وتحقيق  فائض أولى ٥,٨٪؜ من الناتج المحلى مقابل ١,٦٪؜ العام المالي الماضي، ونتوقع أن يبلغ العجز الكلى ٣,٩٪؜ مقابل ٦٪؜ بنهاية يونيه ٢٠٢٣،وفق البيان نفسه.

وتوقع معيط أيضًا نمو الإيرادات العامة إلى ٢,٦ تريليون جنيه، ونتوقع أيضًا زيادة المصروفات العامة إلى ٣ تريليونات جنيه بسبب ارتفاع فاتورة خدمة الدين والحماية الاجتماعية والأجور والصحة والتعليم، بحسب ذات البيان.

وأشار إلى «أنه تم توفير ٢٢٦ مليار جنيه إلى قطاع التعليم والصحة ١٥٦ مليار جنيه، في الموازنة الجديدة، لافتًا إلى أن حجم الإنفاق الفعلي على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية ارتفع إلى ٤٦٧ مليار جنيه بمعدل نمو ٢٦٪، كما ارتفع الإنفاق على الأجور أيضًا إلى ٤٦٧ مليار جنيه».كما لفت الوزير إلى انخفاض حجم الاستثمارات الممولة من الخزانة العامة للدولة خلال الفترة من يوليو إلى مايو الماضي بنسبة ٨٪ لتبلغ نحو ١٧٩ مليار جنيه لإفساح المجال أمام القطاع الخاص.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى