مصر

وزارة الداخلية المصرية لـ “أخبار الغد” تنفي تقارير عن وفيات الحجاج المفقودين وسط عمليات البحث

توفي عدد من الحجاج المصريين وفقد بعضهم داخل المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج 2024.

وتكثف الدولة المصرية جهودها للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين، وتعمل وزارة الداخلية بالتعاون مع السلطات السعودية على متابعة عمليات البحث والتأكد من الوفيات التي حدثت خلال الموسم الحالي.

ونفي مصدر أمني رفيع المستوي بوزارة الداخلية المصرية لـ “أخبار الغد” الأنباء التي تحدثت عن وفاة بعض الأشخاص في بعثة الحج المصرية، حيث تبين أنهم لم يكونوا مسجلين في النظام الخاص بالبوابة المصرية للحج.

وأضاف المصدر الأمني بأن هؤلاء الأشخاص كانوا قد غادروا البلاد قبل موسم الحج في زيارات خاصة إلى المملكة العربية السعودية. وتم العثور على السيدة المفقودة وعادت بالسلامة إلى أهلها.

ومن ناحية اخري تعرض العديد من الحجاج المصريين للوفاة نتيجة للإجهاد الحراري وضربات الشمس خلال أداء مناسك الحج في السعودية.

وقد أعربت القنصلية المصرية عن تعازيها لأهالي المتوفين ودعت الله أن يلهمهم الصبر والسلوان.

وتم توجيه الأهالي إلى المستشفى المعيصم المركزي بمكة المكرمة لاستخراج تصاريح الدفن لذويهم.

وأكد مصدر مطلع بالبعثة الطبية لوزارة الصحة أن الوفيات تعود بشكل رئيسي إلى أصحاب تأشيرات الزيارة وليسوا من حصلوا على تأشيرة الحج.

وأشار المصدر إلى أن السلطات السعودية سمحت لأصحاب تأشيرات الزيارة بالصعود إلى جبل عرفات واستكمال مناسك الحج، ولكنهم لم يكونوا مجهزين بخيام أو أماكن للاستظلال ولم يكن لديهم وسائل مواصلات، مما تسبب في إصابتهم ووفاتهم بضربات الشمس والإجهاد الحراري.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى