عربي ودولى

تحذير أمريكي لإسرائيل من هجوم إيراني يصعب صده

حذر مستشار الرئيس الأمريكي عاموس هوكشتاين “إسرائيل” من هجوم إيراني محتمل “يصعب صده”، من جراء استمرار المواجهة بين تل أبيب و”حزب الله” اللبناني. جاء ذلك خلال لقاءاته مع مسؤولين إسرائيليين، أمس الاثنين، وفق ما ذكرته صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الثلاثاء.

وأفادت الصحيفة بأن هوكشتاين أجرى، أمس الاثنين، زيارة إلى تل أبيب ضمن جهود تهدئة المواجهات بين دولة الاحتلال و”حزب الله” على الحدود مع لبنان بعد تصاعدها بشكل ملحوظ الأسبوع الماضي. والتقى المبعوث الأمريكي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس دولة الاحتلال إسحاق هرتسوغ، وزعيم المعارضة يائير لابيد، ووزير جيش الاحتلال يوآف غالانت.

وقالت الصحيفة إن هوكشتاين “حذر من احتمال أن تؤدي الحرب مع حزب الله إلى هجوم إيراني واسع النطاق على إسرائيل، سيكون من الصعب على أنظمة الدفاع الإسرائيلية صده، يترافق مع احتمال نيران واسعة النطاق من قبل حزب الله في لبنان”.

ولفتت إلى أن زيارة هوكشتاين تزامنت مع وقف “حزب الله” هجماته على “إسرائيل” بمناسبة عيد الأضحى. وقالت: “يأمل المبعوث الأمريكي استغلال فترة التوقف في تبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل، لمحاولة وضع إطار لاتفاق وقف إطلاق النار في المستقبل بين الجانبين”.

واستدركت: “لكنه أوضح لكل من التقى بهم في إسرائيل أنه لا يمكن تنفيذ مثل هذا الاتفاق إلا بعد إعلان وقف إطلاق النار الرسمي في غزة”. ونقلت الصحيفة عن المستشار الأمريكي قوله للمسؤولين الإسرائيليين: “ما دام القتال في قطاع غزة مستمراً فلن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق منفصل بين إسرائيل وحزب الله”.

وأضافت: “يأمل هوكشتاين أنه إذا تم إنجاز العملية البرية الإسرائيلية في رفح جنوب القطاع خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، فإن ذلك سيؤدي أيضاً إلى خفض حدة النيران بين إسرائيل وحزب الله في الشمال”. وتابعت الصحيفة: “مثل هذا السيناريو لن يضع حداً للقتال لكنه سيمنع انتشاره إلى حرب كاملة، ويساهم في إحراز تقدم أكبر لتحديد إطار لاتفاق مستقبلي بين الجانبين، بما في ذلك ترسيم حدود برية متفق عليها بين إسرائيل ولبنان”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى