مصر

رئيس مجلس الشيوخ: عضوية مصر في “بريكس” تعزز الإصلاحات الاقتصادية

أعلن رئيس مجلس الشيوخ المصري، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أن انضمام مصر إلى مجموعة “بريكس” سيساعد في تعزيز الإصلاحات الاقتصادية في البلاد.

جاء ذلك خلال رسالة فيديو أرسلها إلى المشاركين في الجلسة العامة للمنتدى الدولي المشترك بين “بريكس والدول الشريكة” تحت عنوان “الأغلبية العالمية من أجل عالم متعدد الأقطاب”.

وأشار عبد الرازق إلى أن مجموعة بريكس+ تظهر أسرع نمو اقتصادي، حيث تمثل اقتصادات المجموعة حوالي 32% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وأكد أن انضمام مصر إلى بريكس يعزز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين مصر ودول المجموعة، ويدعم الإصلاحات الاقتصادية والاستثمارية التي شهدتها مصر في السنوات الأخيرة.

يذكر أن مجموعة “بريكس” تضم في عضويتها كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وتمثل نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي، و26% من مساحة العالم، و43% من سكان العالم، وتنتج أكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم.

وقد أنشأت الدول الأعضاء في بريكس بنك التنمية الجديد برأسمال 100 مليار دولار لتمويل مشاريع البنية الأساسية والتنمية المستدامة في الدول الأعضاء، فضلاً عن اقتصادات السوق الناشئة والدول النامية الأخرى.

وتمت الموافقة على قبول مصر كعضو جديد في بنك التنمية الجديد خلال اجتماعات قمة قادة دول البريكس في ديسمبر 2021.

وجاء انضمام مصر ضمن التوسعة الأولى لنطاق انتشار البنك عالميا، بعد انضمام كل من بنغلاديش والإمارات العربية المتحدة وأوروغواي في سبتمبر 2021.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى