فتوى ودين

جدل حول الأضحية: متى يكون أفضل وقت لذبح الأضحية في عيد الأضحى؟

يتساءل الكثيرون عما إذا كان يجوز ذبح الأضحية في الليل، وذلك في إطار استعداد المسلمين لعيد الأضحى المبارك. يسعى المسلمون القادرون على ذبح الأضاحي إلى الاقتراب من الله وإحياء سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم العيد الذي يسمى بيوم النحر في الشريعة الإسلامية.

بخصوص جواز ذبح الأضحية في الليل، قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن الإمام أبي حنيفة أجاز ذلك، ولكنه مكروه لأنه يخالف الهدي النبوي الكريم، حيث يكون القصد من الأضحية الإشعار والإعلان، وهذا يتحقق في النهار وليس في الليل.

أما الإمام مالك، فقد حرم ذبح الأضحية في الليل، وفي المذهب الحنفي والشافعي، يعتبر ذبح الأضحية في الليل مكروهًا.

أما الحنابلة، فكان هناك رأي بالإجازة لذبح الأضحية في الليل، ورأي آخر يكره ذلك، حيث يرى بعضهم أن الذبح في الليل يضيع على الفقير المصلحة، ويفضل بدء الذبح بعد صلاة الإمام والخطبة. وقد نقل بن حنبل رأيًا آخر يعتبر الذبح في الليل مكروهًا.

أما أفضل وقت لذبح الأضحية، فهو في اليوم الأول من عيد الأضحى بعد انتهاء الصلاة، وفقًا لدار الإفتاء المصرية، وذلك استنادًا إلى قول الله تعالى في سورة الكوثر “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”، حيث يفسر هذا الآية بأنه يجب أداء صلاة العيد وذبح الأضاحي في اليوم الأول من العيد.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى