صحافة دوليةعربي ودولى

بلومبيرغ: انتشار مرض جلدي نادر في اليابان يسبب وفيات خلال 48 ساعة

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية عن تفشي مرض جلدي ناتج عن بكتيريا نادرة تُعرف باسم “تأكل اللحم” في اليابان، والذي يمكن أن يؤدي إلى وفاة المصابين خلال 48 ساعة.

وفقًا للمعهد الوطني للأمراض المعدية في اليابان، بلغت حالات الإصابة بمتلازمة الصدمة السمية للمكورات العقدية (STSS) حتى الثاني من يونيو الجاري 977 حالة، متجاوزة الرقم القياسي البالغ 941 حالة المسجل العام الماضي.

وتسبب عدوى المكورات العقدية من المجموعة “أ” (GAS) عادة تورمًا والتهابًا في الحلق عند الأطفال يُعرف بـ”التهاب الحلق العقدي”.

ومع ذلك، يمكن لبعض أنواع هذه البكتيريا أن تؤدي إلى تطور سريع للأعراض، مثل آلام وتورم الأطراف، الحمى، انخفاض ضغط الدم، والتي قد تتبعها نخر الأنسجة، مشاكل في التنفس، فشل الأعضاء، والموت.

والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

ووفقًا لأستاذ الأمراض المعدية في جامعة طوكيو الطبية النسائية، كين كيكوتشي، تحدث معظم الوفيات خلال 48 ساعة.

يوضح كيكوتشي: “بمجرد أن يلاحظ المريض تورمًا في قدمه في الصباح، قد يمتد التورم إلى الركبة بحلول الظهر، ويمكن أن يموت في غضون 48 ساعة”.

وأشار التقرير إلى أن بلدانًا أخرى شهدت تفشي المرض مؤخرًا، حيث أبلغت خمس دول أوروبية على الأقل منظمة الصحة العالمية عن زيادة في حالات عدوى المكورات العقدية الغازية (iGAS) في أواخر عام 2022.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن الزيادة في الحالات جاءت بعد انتهاء قيود فيروس كورونا.

وتوقع كيكوتشي أنه بالمعدل الحالي للإصابات، قد يصل عدد الحالات في اليابان إلى 2500 حالة هذا العام، مع معدل وفيات يصل إلى 30 بالمئة، وهو ما وصفه بـ”المعدل المرعب”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى