تقارير

احتفالات عيد الأضحى المبارك تصل إلى آفاق جديدة على مستوى العالم

أدى اليوم الأحد ملايين المسلمين حول العالم صلاة عيد الأضحى المبارك في المساجد والساحات، بما في ذلك في المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى المبارك.

وفي اليوم الأول من العيد، تدفق حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر مِنى بعد أداء الركن الأعظم بالوقوف على صعيد جبل عرفات. وفي فلسطين، أدى آلاف الفلسطينيين صلاة العيد في المسجد الأقصى المبارك، وامتلأت الساحات بالمهرجين وألعاب الأطفال.

حيث تم نشر صور وفيديوهات لصلاة عيد الأضحى للمبعدين عن المسجد الأقصى في منصات فلسطينية. ويظهرون وهم يصلون بجوار أسوار المسجد وقوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل انتهاكاتها بحق الفلسطينيين بعد صلاة العيد واعتقلت عشرات الشبان بعد خروجهم من باحات الأقصى.

وكما تجمع المصلون في السودان في المساجد لأداء صلاة العيد بسبب الاشتباكات الجارية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

أما في تونس، فقد خرج المصلون في مواكب جماعية لأداء صلاة العيد في جامع الزيتونة والتنزه في دروب الحي العتيق في تقليد يُعرف بـ”خَرجة العيد”.

وقد توافد الأتراك والأجانب إلى المساجد التاريخية في إسطنبول لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، حيث اكتظت جوامع المدينة بالمصلين، وخاصة آيا صوفيا وتشاملجا والسليمانية. صلاة العيد تبدأ اليوم وتستمر لمدة 4 أيام.

وكذلك تدفق آلاف المسلمين في جمهورية شمال قبرص التركية على المساجد في العاصمة لفكوشا لأداء صلاة عيد الأضحى وسماع الخطبة والدعاء.

وحدثت نفس الحالة في بلدان غربي منطقة البلقان مثل البوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود وكرواتيا وشمال مقدونيا وألبانيا وكوسوفو، حيث توافد عشرات الآلاف من المسلمين إلى المساجد التاريخية لأداء الصلاة.

وفي أوزبكستان، توافد آلاف المسلمين إلى المساجد لأداء صلاة عيد الأضحى، ويقوم سكان أوزبكستان بتقليد قراءة سورة الفاتحة ورؤية العروس في الأعياد الدينية.

وكما أدى آلاف المسلمين في أذربيجان صلاة عيد الأضحى في المساجد في العاصمة باكو. بعد الصلاة، ردد المصلون الدعاء من أجل سلام البلاد والعالم الإسلامي.

وفي اليابان، احتشد عدد كبير من المسلمين في مسجد طوكيو لأداء صلاة العيد، واضطروا بعضهم للصلاة في الفناء الخارجي بسبب الازدحام. وفي فلورنسا، أدى المسلمون صلاة العيد في ساحة مفتوحة وسط المساحات الخضراء والأشجار.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى