عربي ودولى

إيران ترد على مجموعة السبع وتدعوها للنأي عن “سياسات الماضي التدميرية”

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن إيران دعت مجموعة السبع، الأحد، إلى النأي بنفسها عن “سياسات الماضي التدميرية”، في إشارة إلى بيان المجموعة الذي ندد بتكثيف إيران لأنشطتها النووية في الآونة الأخيرة.

وحذرت مجموعة السبع، الجمعة، إيران من المضي قدماً في برنامجها لتخصيب اليورانيوم، وأكدت استعدادها لفرض إجراءات جديدة إذا نقلت طهران صواريخ باليستية إلى روسيا.

وفي تصريحاته، أشار كنعاني إلى أن “أي محاولة لربط الحرب في أوكرانيا بالتعاون الثنائي بين إيران وروسيا هي خطوة لها أهداف سياسية منحازة فقط”، مضيفاً أن بعض الدول “تلجأ إلى ادعاءات كاذبة لمواصلة العقوبات” ضد إيران.

جاءت هذه التصريحات بعد أن أصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة قراراً في الأسبوع الماضي يدعو إيران إلى تعزيز التعاون مع الوكالة والتراجع عن الحظر الذي فرضته مؤخراً على دخول المفتشين.

وردت إيران بسرعة بتركيب أجهزة طرد مركزي إضافية لتخصيب اليورانيوم في موقع فوردو وبدأت في تركيب أجهزة أخرى، وفقاً لتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف كنعاني أن طهران ستستمر في “تواصلها البناء وتعاونها الفني” مع الوكالة، لكنه وصف قرارها بأنه “متحيز سياسياً”.

ووفقاً للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تعمل إيران حالياً على تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء قد تصل إلى 60 بالمئة، لتقترب من نسبة 90 بالمئة اللازمة لصنع الأسلحة.

كما ذكرت أن طهران لديها ما يكفي من المواد المخصبة إلى هذا المستوى، والتي إذا تم تخصيبها بدرجة أعلى، يمكن أن تصنع ثلاثة أسلحة نووية، وفقاً لمقاييس الوكالة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى