عربي ودولى

تنديد أوروبي بتوسع برنامج إيران النووي

نددت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، اليوم السبت، بتحركات إيران لتوسيع برنامجها النووي، وفق تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك، إن “إيران اتخذت مزيداً من الخطوات في سبيل إفراغ خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني) من مضمونها عبر تشغيل العشرات من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة الإضافية بموقع التخصيب في نطنز، فضلاً عن إعلان أنها ستركب آلاف أجهزة الطرد المركزي الإضافية في موقعي فوردو ونطنز”.

واعتبر البيان هذا القرار “توسعاً في برنامج إيران النووي الذي ينطوي على مخاطر انتشار كبيرة”، مشدداً على أن “قرار طهران زيادة طاقتها الإنتاجية بشكل كبير في منشأة فوردو تحت الأرض يثير القلق بشكل خاص”.

وأضافت الدول الثلاث في بيانها: “إيران ملزمة قانوناً، بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي، بالتنفيذ الكامل لاتفاق الضمانات الخاص بها، وهو منفصل عن خطة العمل الشاملة المشتركة”.

وتوصلت إيران وكل من الصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، إلى اتفاق عُرف بـ”اتفاق لوزان النووي”، في مدينة لوزان السويسرية عام 2015، وتضمن تسوية شاملة تضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني، وإلغاء جميع العقوبات على إيران.

وفي مايو 2018 انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من خطة العمل الشاملة المشتركة “الاتفاق النووي”، في حين أكد قادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا أن قرار مجلس الأمن الذي يؤيد الاتفاق النووي ما يزال إطاراً قانونياً دولياً ملزماً لحل النزاع.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى