عربي ودولى

تحركات أمريكية لخفض التصعيد بين إسرائيل وحزب الله

قال موقع “أكسيوس” الأمريكي، إن المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي عاموس هوكستين، سيصل إلى “إسرائيل”، يوم الاثنين المقبل، لإجراء محادثات “لمنع تحوّل التصعيد في لبنان بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب شاملة”.

ونقل “أكسيوس”، اليوم السبت، عن مسؤول إسرائيلي ومصدر مطلع آخر -لم يسمهما- قولهما: “من المتوقع أن يلتقي هوكستين برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، من أجل تهدئة التوترات وحث المسؤولين الإسرائيليين على عدم القيام بغزو بري محدود في لبنان”. كما أوضح المصدر أن “هوكستين قد يسافر أيضاً إلى بيروت لإجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين”.

وبحسب “أكسيوس”، قال مسؤولون أمريكيون إنه خلال الأيام القليلة الماضية، أصبح منع العنف على الحدود الإسرائيلية اللبنانية من التحول إلى حرب أولوية ملحّة لدى البيت الأبيض، وفي المرتبة الثانية بعد التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

فيما قال مسؤولون إسرائيليون -وفق المصدر ذاته- إن وفداً إسرائيلياً رفيع المستوى سيصل، الخميس المقبل، برئاسة وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، إلى واشنطن لإجراء محادثات حول لبنان وغزة والبرنامج النووي الإيراني.

واشتدت التوترات مؤخراً، حيث شنت “إسرائيل” غارة جوية، يوم الثلاثاء المقبل، أسفرت عن مقتل قيادي بارز في “حزب الله” ببلدة جوايا، فيما ردت الجماعة اللبنانية المدعومة من إيران بإطلاق نحو 400 صاروخ وطائرة دون طيار على أهداف في شمال “إسرائيل”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى