عربي ودولى

موقع اكسيوس :رئيس أركان جيش الاحتلال اجتمع بقادة جيوش 5 دول عربية في البحرين

إسرائيل وإدارة بايدن تخططان لإعادة بناء غزة تحت مظلة عسكرية مشتركة

اجتمع رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، مع قادة عسكريين عرب وقائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط في البحرين هذا الأسبوع، مما أثار تكهنات حول دور عربي محتمل في إدارة غزة بعد الحرب.

وحسب تقرير لموقع أكسيوس، حضر الاجتماع الذي رتبته القيادة المركزية الأمريكية قادة عسكريين من المملكة العربية السعودية والأردن والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تخطط فيه الولايات المتحدة لخطة إدارية جديدة لغزة، حيث يذكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن واشنطن ستكشف عن المزيد من التفاصيل حول هذه الخطة قريبًا.

وأوضح بلينكن أن الولايات المتحدة ستطرح “أفكارًا ملموسة” حول إدارة الحكم والأمن وإعادة الإعمار في غزة.

وذكرت “ميدل إيست آي” أن إدارة بايدن تتواصل مع حلفائها العرب لحثهم على إرسال قوات حفظ سلام إلى غزة، مما يسمح لسلطات الأمن الفلسطينية بالسيطرة على القطاع المحاصر.

ومن المتوقع أن تلعب القيادة المركزية الأمريكية دورًا رئيسيًا في خطة واشنطن، مع وجود خطط محتملة لوضع التعاون مع قوات الأمن الفلسطينية تحت إشرافها.

وأشارت “ميدل إيست آي” إلى أن البحرين من المحتمل أن ترسل قوات حفظ سلام إلى غزة، مما يفسر اختيارها لاستضافة الاجتماع، بينما غابت قطر عن الاجتماع، على الرغم من استضافتها لمركز القيادة المركزية الأمريكية.

ووفقًا لأكسيوس، يُعزى سرية الاجتماع إلى الحساسيات العربية تجاه تعاونهم مع الاحتلال بعد عدوانه الدموي على غزة، الذي تسبب في مقتل أكثر من 37 ألف فلسطيني.

ويُذكر الاجتماع بلقاء سابق في عام 2022 جمع القادة العسكريين العرب وقادة جيش الاحتلال لتقوية التعاون في مجال الدفاع الجوي، في خطوة وصفها البعض بأنها “حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى