عربي ودولىفلسطين

قادة مجموعة السبع يدعمون اتفاق بايدن لوقف النار في غزة

أعلن قادة مجموعة السبع في بيان مساء الجمعة عن توحيد موقفهم في دعم الاتفاق المقترح من قبل الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح جميع المحتجزين.

كما دعوا إلى السماح لوكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بالعمل دون عوائق في القطاع.

ورحب البيان بقرار مجلس الأمن الدولي وجدد دعوته لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لقبول اقتراح وقف إطلاق النار وتنفيذه بالكامل.

كما دعا جميع الأطراف إلى اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية أرواح المدنيين، مطالباً إسرائيل بالامتثال الكامل للقانون الدولي في جميع الظروف.

وشدد البيان على أهمية تسهيل مرور الإغاثة الإنسانية دون عوائق إلى المدنيين المحتاجين، وخاصة النساء والأطفال، عبر جميع الطرق البرية والبحرية الممكنة.

وأكد قادة مجموعة السبع على ضرورة تمكين الأونروا ومنظمات وشبكات التوزيع التابعة لوكالات الأمم المتحدة من تقديم المساعدات لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها وأداء مهامها بفعالية.

في وقت سابق، استبعد الرئيس الأميركي جو بايدن التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل قريباً، لكنه أعرب عن أمله في الوصول إلى حل. ودعا حماس إلى تكثيف جهودها لتحقيق هذا الهدف.

من جهته، أكد القيادي في حماس، أسامة حمدان، أن الحركة تحتاج إلى موقف إسرائيلي واضح بقبول وقف إطلاق النار.

مشيراً إلى ضرورة انسحاب إسرائيل من غزة وترك الفلسطينيين يقررون مستقبلهم بأنفسهم.

تجدر الإشارة إلى أن جهود الوساطة التي تبذلها قطر ومصر بالتعاون مع الولايات المتحدة منذ أشهر للتوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين لم تثمر حتى الآن عن أي اتفاق.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى