صحافة دوليةفلسطين

صحف عالمية: جهود مكثفة لإعادة فتح معبر رفح

كشف المتحدث باسم الخارجية الأميركية، صامويل وربيرغ، عن تطورات المحادثات بشأن معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، بعد 40 يوماً على إغلاقه منذ سيطرة القوات الإسرائيلية عليه من الجانب الفلسطيني.

وأوضح وربيرغ في تصريحات خاصة لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن الولايات المتحدة تعمل بنشاط مع شركائها في المنطقة، بما في ذلك مصر وإسرائيل، لضمان تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأكد قائلاً: “ندرك الأهمية الحيوية لمعبر رفح، ونشعر بالقلق البالغ بشأن استمراره في الإغلاق، حيث يمثل شريان حياة حيوياً للمدنيين في غزة”.

من جانبها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر أمنية، أن الجيش سيبقى مسيطراً على محوري نتساريم وفيلادلفيا ومعبر رفح بعد انتهاء العمليات العسكرية، وسط تقديرات بانتهائها في غضون أسبوعين.

وكان مسؤولون ودبلوماسيون مصريون قد أكدوا أن القاهرة تتمسك بضرورة انسحاب القوات الإسرائيلية أولاً من الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وتسليم إدارته لجهة فلسطينية، قبل استئناف إدخال المساعدات عبره.

وأضاف وربيرغ أن هناك محادثات جارية حول كيفية إدارة معبر رفح بشكل يمنع استخدامه من قِبل عناصر حركة حماس.

مشيراً إلى أن “الجهود تتضمن العمل على توفير الأمن المناسب لضمان تشغيل المعبر بأمان وفعالية، بما يسمح بتدفق المساعدات الإنسانية بشكل غير معرقل إلى غزة”.

واعتبرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، أن مع إغلاق معبر رفح من جانب إسرائيل “لم يعد لسكان غزة مخرجاً”، حيث أن الهجوم الإسرائيلي على رفح الذي يهدف إلى القضاء على آخر كتائب حماس، قد حطم أي أمل في نجاة المدنيين الفلسطينيين، سواء المرضى أو الجرحى.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى