إقتصاد

وزارة البترول المصرية تُعزز ضخ الوقود بنسبة 7% استعدادًا لعيد الأضحى

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عن خطة لزيادة معدلات ضخ الوقود في السوق المحلية بنسبة 7% خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الوقود خلال العطلة الطويلة، وضمان استقرار السوق وراحة المواطنين.

وقال مصدر مطلع في الهيئة المصرية العامة للبترول أن ستبدأ الهيئة ضخ كميات إضافية من البنزين والسولار وأسطوانات البوتاجاز من 15 يونيو وحتى 21 يونيو، وسيبلغ إجمالي معدلات ضخ الوقود اليومية نحو 47 مليون لتر من السولار، و29 مليون لتر من البنزين، بالإضافة إلى 900 ألف أسطوانة بوتاجاز.

وأكدت الوزارة على التزامها بتوفير الاحتياجات البترولية خلال فترة العيد ، مشيرةً إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود المستمرة لتحقيق الاستقرار في سوق الوقود وضمان توفر المنتجات البترولية بكميات كافية لتلبية احتياجات المواطنين.

إنتاج محلي قوي وتعاقُدات خارجية

بلغ إنتاج مصر من الثروة البترولية في عام 2023 حوالي 74 مليون طن، تشمل 28 مليون طن من الزيت الخام والمكثفات، و45 مليون طن من الغاز الطبيعي، ومليون طن من البوتاجاز.

ومع ذلك، تعتمد الدولة على تعاقدات خارجية مع أسواق عربية وأجنبية لتوفير ما بين 20% و25% من احتياجاتها من الوقود، مع توجيه إنتاج مصر من النفط – البالغ حوالي 570 ألف برميل يوميًا – إلى مصافي التكرير المحلية، بينما يتم استيراد النفط الخام من الخارج لضخه في هذه المصافي لتصنيع الوقود.

خطوات نحو تقليل الاعتماد على الاستيراد

تساهم زيادة إنتاج مصر من النفط في نشاط التكرير وتوفير المنتجات البترولية للسوق المحلية، مما يقلل من فاتورة الاستيراد.

وأشار تقرير وزارة البترول لعام 2023 إلى أن الدولة أنجزت مشروعات مصافي تكرير جديدة باستثمارات بلغت 7.3 مليار دولار، بهدف إنتاج منتجات بترولية عالية الجودة تلبي احتياجات السوق المحلية وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى