فلسطين

تايمز أوف إسرائيل: حماس تطالب بتعهد إسرائيلي بإنهاء الحرب قبل الإفراج عن الأسرى والمحتجزين

كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية أن حركة حماس طلبت الحصول على تعهد إسرائيلي بإنهاء الحرب في غزة، الأمر الذي يُعقّد مفاوضات التهدئة والإفراج عن المحتجزين والأسرى.

ووفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، فإن النقطة الشائكة الرئيسية في محادثات المحتجزين هي مطالبة حماس بتعهد إسرائيلي صريح بإنهاء الحرب. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين قولهما إن القضية الأساسية التي تعقد المفاوضات، بعد رد حماس على اقتراح صفقة الإفراج عن الأسرى والمحتجزين، هي أن الحركة تطالب بضمانة إسرائيلية مقدما بأنها ستوافق على وقف دائم لإطلاق النار.

ولم يرق الاقتراح الإسرائيلي الذي تم تقديمه في 27 مايو إلى مستوى هذا المطلب وبدلاً من ذلك يتطلب من الجانبين الموافقة أولاً على المرحلة الأولى من الهدنة لمدة 6 أسابيع، والتي سيعقد الطرفان خلالها محادثات حول وقف دائم لإطلاق النار سيبدأ في المرحلة الثانية من الصفقة.

دبلوماسي عربي ومصدر مطلع قالا للصحيفة الإسرائيلية إن محادثات المرحلة الأولى المتعلقة بشروط وقف إطلاق النار يمكن أن تمتد إلى ما هو أبعد من الأسابيع الستة المخصصة في البداية إذا كانت مستمرة، غير أن حركة حماس تناولت الموضوع مع اقتراح يمنح إسرائيل الحق في استئناف القتال إذا اعتبرت الحركة أنها لم تفي بالتزاماتها.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى