عربي ودولى

الدعم السريع يدخل القائمة السوداء للأمم المتحدة لقتله الأطفال

قررت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إدراج قوات الدعم السريع -الجنجويد- في قائمتها السوداء المتعلقة بانتهاك حقوق الأطفال في النزاعات والحروب. ونقلت صحيفة “التغيير” السودانية ما ذكره التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن هناك “زيادة صاعقة بنسبة 480% في عدد الانتهاكات الخطرة ضد الأطفال في السودان بين العامين 2022 و2023”.

وأدرج غوتيريش طرفي الصراع في السودان ضمن القائمة العالمية السنوية لمرتكبي الانتهاكات ضد الأطفال إلى جانب قوات الأمن الإسرائيلية وحركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي” الفلسطينيتين.

ويتقصى التقرير ستة انتهاكات جسيمة هي القتل والتشويه، والعنف الجنسي، والاختطاف، والتجنيد والاستخدام، والحرمان من المساعدات، والهجمات على المدارس والمستشفيات، حيث تم التحقق من العنف الجنسي ضد 114 فتاة في السودان؛ تعد قوات الدعم السريع مسؤولة عن 57 حالة منهم.

وأضاف التقرير أن الأمم المتحدة تحققت من 1721 انتهاكا في السودان؛ بما في ذلك مقتل 480 شخصا وتشويه 764، معظمها خلال تبادل إطلاق النار بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، كما تحققت من وقوع 85 هجوما على المدارس والمستشفيات

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى