عربي ودولى

وزير خارجية إيران: مجموعة البريكس تعمل على إنشاء بنية مالية وتجارية جديدة مستقلة عن الهيمنة الأمريكية

في خطوة مهمة نحو تشكيل نظام اقتصادي عالمي متعدد الأقطاب، أكد وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني على أهمية الجبهة التعددية الجديدة في مجموعة البريكس في إنشاء آليات مالية واقتصادية وتجارية وسياسية جديدة تستقل عن الهيمنة الأمريكية. جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع المشترك لوزراء خارجية دول البريكس والدول المدعوة لحضور هذا الاجتماع، والذي ُعقد في مدينة نيجني نوفغورود بروسيا.

وشدد باقري كني في كلمته على أهمية دور مجموعة البريكس في تشكيل هذه الآليات البديلة، مشيرًا إلى أن “الاهتمام المتزايد للدول بالانضمام إلى البريكس يعد علامة مهمة للغاية على اهتمامها بتسريع وتيرة عملية ولادة عالم جديد يقوم على التعددية الدائمة والعميقة”. وأضاف أن “إذا تم تنفيذ فكرة توسع البريكس على أرض الواقع، فإن هذه الهوية ستصبح أكثر تماسكا وعالمية”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن “البنية التحتية الحالية للاقتصاد العالمي أصبحت في حوزة القوى الغربية بشكل مخيف، والتي أثبتت بالفعل أنها حولت هياكل الاقتصاد العالمي إلى سلاح ضد المنافسين”، مشيرًا إلى أن “اعتماد الدول على عملة محددة في التبادلات والاحتياطيات جعل اقتصاد العديد من الدول أسيرًا للدولار”.

وقال باقري كني إن “السعي لإلغاء دولرة التجارة العالمية هو رغبة جميع دول العالم والدول المستقلة”، مشددًا على أن “إنشاء آليات مالية ومصرفية ونقدية مستقلة في مجموعة البريكس التي تضم أكبر الدول المنتجة

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى