عربي ودولى

بلينكن يزور إسرائيل ويؤكد التزام الولايات المتحدة بالأمن والاستقرار

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أطلع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الجهود الدبلوماسية للتخطيط لما بعد الحرب وأهميتها.

كما ناقش الجانبان سبل تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأكد بلينكن أن وقف إطلاق النار سيساهم في تحقيق الهدوء على الحدود الشمالية لإسرائيل وتعزيز التعاون مع دول المنطقة.

وقبل تبني مجلس الأمن لقرار يدعم وقف إطلاق النار في غزة، أكد بلينكن أن الولايات المتحدة وزعماء العالم يدعمون مقترح الرئيس جو بايدن لوقف النار وإطلاق سراح المحتجزين وزيادة المساعدات الإنسانية في غزة.

وأكد بلينكن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل وعدم تكرار أحداث العام 2023. وفي زيارته لإسرائيل، ناقش بلينكن مع وزير الدفاع الإسرائيلي مقترح وقف إطلاق النار في غزة.

وفي سياق متصل تحدث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال زيارته للقاهرة عن أهمية تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن ذلك سيفتح الباب أمام وقف مستدام للقتال.

وحمل حركة حماس مسؤولية عدم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، ودعا زعماء المنطقة للضغط عليها للموافقة على الاتفاق.

وأعلن بلينكن أن الولايات المتحدة تعمل على إدخال مزيد من المساعدات إلى غزة بغض النظر عن التوصل إلى اتفاق.

ومن جانبه، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية لغزة وضرورة إنهاء الحرب وتنفيذ حل الدولتين.

وأعلن السيسي تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل الأسرى. وأعلنت حماس استعدادها للقبول بأي اتفاق يحقق مطالبها الأساسية.

وكما تقوم حماس بالضغط للحصول على ضمانات بأن صفقة تبادل الأسرى ستؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار، بينما تعتبر إسرائيل تحقيق نصر كامل أمراً غير قابل للتحقق.

وهناك تفاوض محتمل على صفقة منفصلة مع حماس بوساطة قطرية لإطلاق سراح 5 محتجزين أميركيين، ولكن إعادة 4 أسرى إسرائيليين قد تصعب جهود وزير الخارجية الأميركي في التوصل إلى اتفاق.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى