عربي ودولى

غضب عربي واسع من رئيس الأرجنتين.. وبيان حاد اللهجة

أثار موقف رئيس الأرجنتين، خافيير ميلي، تجاه الدول العربية والإسلامية مؤخراً غضباً شديداً في جامعة الدول العربية، التي أصدرت بياناً شديد اللهجة ردًا على ذلك.

وقد ألغى ميلي حضوره لاجتماع كان مقرراً يوم الجمعة مع مجلس سفراء المجموعتين العربية والإسلامية في بوينس آيرس، مبرراً ذلك بوجود القائم بأعمال سفارة فلسطين ضمن الحضور.

وأعربت الأمانة العامة للجامعة العربية عن أسفها لعدول الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي عن حضور الاجتماع.

وأضافت في بيان رسمي أنها تابعت “باستياء ودهشة شديدين” ما قام به الرئيس الأرجنتيني.

وأكدت الأمانة أن “هذا التصرف يعكس موقفًا عدائيًا وغير مبرر، ليس فقط تجاه دولة فلسطين، بل تجاه المجموعة العربية ككل.

” وأعربت عن أسفها لحدوث مثل هذا الموقف “غير الدبلوماسي وغير المقبول” من رئيس دولة تكن لها الدول العربية احترامًا كبيرًا لمواقفها الإيجابية السابقة من القضية الفلسطينية.

والتي تغيرت بشكل كبير في ظل الإدارة السياسية الحالية.

وأشار البيان إلى أن التنسيق كان قد تم مسبقًا مع وزارة الخارجية الأرجنتينية بشأن قائمة الحضور.

مع التأكيد على أنه لا يمكن استثناء ممثل الدولة الفلسطينية المعتمد لدى السلطات الأرجنتينية من أي لقاءات جماعية للمجموعتين العربية والإسلامية، وفقًا للأعراف الدبلوماسية المستقرة.

وختم البيان بالتعبير عن أمل الأمانة العامة للجامعة العربية في أن تعيد الأرجنتين النظر في مواقفها الأخيرة من القضية الفلسطينية.

والتي تعتبر انحيازًا صارخًا للاحتلال ووقوفًا في الجانب الخطأ من التاريخ، حرصًا على العلاقات الممتدة مع العالم العربي وعلى المصالح السياسية والاقتصادية المتبادلة بين الجانبين.

يذكر أن ميلي يُعتبر من أبرز داعمي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومن المؤيدين للحرب على غزة، في تناقض مع مواقف العديد من دول أمريكا اللاتينية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى