فلسطين

جامعة سوانزي تُنهي استثماراتها في بنك باركليز بسبب تورطه في دعم الشركات العسكرية الإسرائيلية


في خطوة أثارت ترحيب الناشطين والطلاب المؤيدين لفلسطين، قررت جامعة سوانزي البريطانية سحب استثماراتها البالغة 5 ملايين جنيه إسترليني من بنك باركليز خلال الشهرين المقبلين. هذا القرار جاء استجابة لمطالب المعتصمين الذين بقوا في ساحات الجامعة لمدة 28 يومًا رفضًا للحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة واستثمار جامعتهم في شركات يعتبرونها داعمة للحرب على الفلسطينيين.

وقد رحب طلاب الجامعة بهذا الإنجاز الهام، والذي جاء بعد المطالبات التي وضعوها والتي تضمنت سحب الاستثمارات من الشركات غير الأخلاقية. وإضافة إلى ذلك، فقد صاغت إحدى شركات إدارة الأصول التي تعاونت معها الجامعة سياسات استثمار جديدة تمنع أي استثمار مستقبلي في شركات تصنيع الأسلحة وشركات الأسلحة النووية.

وفي هذا السياق، أوضح الطلاب أنهم ينتظرون تأكيد الجامعة على سحب الاستثمارات بصورة نهائية. ومع ذلك، فقد أشاروا إلى أن الجامعة لم تستجب بعد لأحد المطالب الرئيسية للمتظاهرين، وهو إعلان الجامعة دعوتها للوقف الفوري لإطلاق النار.

وأثار الطلاب قضية ازدواجية المعايير، مشيرين إلى أن تصريحات الجامعة الرسمية بعزمها التزام الحياد في القضايا السياسية تتناقض مع موقفها الواضح قبل عامين بإدانة الحرب الروسية على أوكرانيا ورفعها العلم الأوكراني في باحات الجامعة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى