محافظات

السلامة المهنية والارتقاء بجودة الخدمات الصحية ندوة إعلام الفيوم

نظم مركز اعلام الفيوم لقاء تثقيفي بعنوان “السلامة المهنية والارتقاء بجودة الخدمات الصحية” في ختام الحملة الإعلامية التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات برعاية الدكتور ضياء رشوان، وبتوجيهات الدكتور أحمد يحيي رئيس قطاع الإعلام الداخلي، بشعار “معًا نحو بيئة عمل آمنة وصحية مستدامة” بالتعاون مع مديرية الصحة

وقد شارك فيه عدد كبير من الأطباء ومديري الإدارات الفنية والصحية والإدارية ومديري المستشفيات وأطقم التمريض والعاملين في القطاع الصحي بالفيوم وبحضور الدكتور محمد صادق، عميد معهد السلامة والصحة المهنية، والدكتورة هبة يحيى، مديرة إدارة السلامة والصحة المهنية، ومحمد سعداوي، زمالة طوارئ ومشرف معتمد في هيئة الإسعاف.

أكدت سهام مصطفى، مديرة مركز إعلام الفيوم، علي دور الهيئة العامة للاستعلامات والحملات الإعلامية التي تقوم بها من خلال المراكز الإعلامية التابعة لقطاع الإعلام الداخلي، بهدف نشر الوعي بالقضايا المختلفة.

وأوضحت سهام يأن الحديث عن الصحة والسلامة المهنية يهدف إلى المحافظة على صحة العاملين في جميع المهن وحمايتهم من الحوادث المحتملة والمخاطر الصحية في بيئة العمل.

وأضاف الدكتور محمد صادق بأن العاملين في القطاع الصحي يتعرضون للعديد من المخاطر المهنية المرتبطة بحالات العدوى وخدمات رعاية المرضى غير المأمونة والمواد الكيميائية الخطرة والأجهزة الإشعاعية ومواد التخدير والأدوات الجراحية والأدوية والنفايات الطبية.

وشدد الدكتور محمد على ضرورة حماية صحة العاملين الصحيين وسلامتهم وجعلها جزءًا من الأعمال الأساسية في قطاع الصحة.

وأشار الدكتور محمد إلى أهمية تطبيق إجراءات السلامة ومعايير الصحة المهنية في المنشآت الصحية وضرورة تنظيم ومراقبة أعمال الصيانة ومتابعة مؤشرات السلامة. وتحدث أيضًا عن قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقواعد والنظم المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية لحماية العاملين من مخاطر بيئة العمل.

وأوضحت الدكتورة هبة يحيى بتعريف مفهوم السلامة والصحة المهنية، وشرحت أهدافها ومجالاتها، وأكدت على أهميتها ودورها في تأمين بيئة العمل وتقليل الأخطار. وشددت على ضرورة جعل السلامة أسلوب حياة وتطبيقها داخل المنشآت الصحية لتحقيق بيئة عمل آمنة ومستقرة.

وأشارت الدكتورة هبة إلى أهمية تدريب العاملين على كيفية التعامل مع الحالات المرضية بشكل صحيح، والاهتمام بالنظافة والتعقيم للحد من انتشار الفيروسات والأوبئة.

وأوصت الدكتورة هبة بتطعيم جميع العاملين المعرضين للخطر ضد جميع حالات العدوى، وإعلامهم ببرنامج الوقاية والخطوات اللازمة في حالة التعرض للوخز بالإبر أو الأدوات الحادة.

وأوضح محمد سعداوي دور مرفق الإسعاف في مجال السلامة، وأشار إلى أهمية الإسعافات الأولية في تقليل الأخطار وإدارة الكوارث والأزمات لتقليل الخسائر.

وفي الختام، تم التأكيد على أهمية تدريب العاملين على معايير السلامة وتوفير معدات الوقاية الشخصية وتحديث خطط الطوارئ والاخلاء سنويًا. تفاعل المشاركون بشكل كبير مع اللقاء، مؤكدين على أهمية نشر التوعية بالسلامة والصحة المهنية في مختلف القطاعات.

وتمت إدارة اللقاء من قبل نادية أبو طالب أخصائية الإعلام تحت إشراف سهام مصطفى مدير المركز.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى