حوارات وتحقيقاتعربي ودولى

السفير بركات الفرا: الولايات المتحدة هي صاحبة فكرة “حل الدولتين” وإسرائيل لم تنفذ تعهداتها

في تصريح لافت، قدم السفير الفلسطيني السابق في القاهرة، بركات الفرا، رؤية شاملة حول التحديات التي تواجه “حل الدولتين”.أشار الفرا إلى أن الولايات المتحدة كانت وراء طرح هذه الفكرة، لكنها لم تُنفذ بسبب عدم التزام إسرائيل بتعهداتها، رغم التأييد العربي الواسع.

وأكد الفرا في تصريح خاص لموقع أخبار الغد على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني والعمل على إقامة دولة فلسطينية مستقلة، معتبرًا ذلك الحل الجذري للقضية الفلسطينية. كما تناول الفرا الوضع الراهن في غزة والضفة الغربية، مسلطًا الضوء على أهمية الضغط الدولي لوقف الاعتداءات الإسرائيلية والانخراط في مفاوضات سلام حقيقية.

قال السفير بركات الفرا، أن الدولة الفلسطينية معترف بها في الأمم المتحدة بالفعل، وأن الشرط الأساسي لتنفيذ “حل الدولتين” هو “وحدة الشعب الفلسطيني” والعمل على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أرض الواقع كحل جذري للقضية الفلسطينية بصفة عامة.

وقال الفرا، إن إسرائيل تعمل حالياً على تدمير قطاع غزة وإبادة الفلسطينيين على مرأى ومسمع من العالم. وأضاف أن إسرائيل تروج أكاذيب لإطالة أمد المواجهات العسكرية مع غزة والاعتداءات على الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس.

وأوضح أن أولى الخطوات الجدية لحل الأزمة الفلسطينية هي “وقف نزيف الدم” في غزة والضغط على إسرائيل للتراجع عن اجتياحها. ويجب أن يستتبع وقف إطلاق النار الانخراط في مفاوضات سلام حقيقية وفق قرارات الشرعية الدولية وبرعاية أممية.

وأشار الفرا إلى أن قرارات الشرعية الدولية من الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي تؤيد “حل الدولتين” لإنهاء الصراع، مؤكداً على ضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها عام 1967 بما فيها القدس.

وأضاف أنه لابد من وجود إجماع دولي على أن “حل الدولتين” ممكن وقابل للتنفيذ بشرط التزام إسرائيل به.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى