عربي ودولى

صحيفة إسرائيلية تُحذّر الكيان من عزلة دولية تلوح في الأفق

حذرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، من عزلة دولية قد يتعرض لها الكيان الإسرائيلي قريبا بعدما ذكرت أن العالم بدأ صبره ينفد تجاه حكومة نتنياهو التي ترفض وقف العدوان على غزة، وقد ينعكس ذلك التعنت على قرارات اقتصادية دولية سيكون تأثيرها طويل الأمد على إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن أمام تلك الخطوات الاقتصادية، التي قد تشمل تقييد الصادرات وإلغاء المؤتمرات والتراجع عن المعاملات التجارية المخطط لها وما إلى ذلك، ليس لدى الحكومة الإسرائيلية الحالية إنجاز واحد يحسب لها، ولكنها تواجه سلسلة طويلة من الإخفاقات والأضرار التي لحقت بكل الجبهات، الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي الأسابيع الأخيرة، تعرضت دولة الاحتلال لضربات يومية تقريبًا، بسبب قرارات في الخارج تضرب ما كان يعرف حتى وقت قريب باسم “دولة الشركات الناشئة”، وهي نقطة جذب للاستثمارات في جميع أنحاء العالم. ويخلق ذلك شعورًا بأن الشركات متعددة الجنسيات والدول الأوروبية تعتقد أنها بحاجة إلى معاقبة إسرائيل، أو على الأقل الحفاظ على مسافة منها، بحسب الصحيفة.

وعلى الجبهة الدبلوماسية، أعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا، الأسبوع الماضي، اعترافها بدولة فلسطينية، وتدرس دول أوروبية أخرى تحركات مماثلة. وفي إجراء مثير للغضب، ذكرت حكومة جزر المالديف أنه لن يسمح للإسرائيليين بدخول البلاد بعد الآن، على خلفية الحرب على غزة.

وعلى الصعيد الاقتصادي، فرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مقاطعة على تصدير البضائع والمواد الخام إلى إسرائيل. وما كان مفاجئًا، حسب هاآرتس، هو قرار فرنسا إلغاء مشاركة إسرائيل في معرض الأسلحة والدفاع الأوروبي 2024، المقرر عقده في باريس في وقت لاحق من هذا الشهر، احتجاجًا على عملية جيش الاحتلال في رفح الفلسطينية المكدسة بالنازحين. والمعرض هو واحد من أكبر الأحداث في أوروبا، ولدى شركات الأمن الإسرائيلية الكثير لتتباهى به هناك، في وقت تدفع الحرب الروسية الأوكرانية العديد من الدول الأوروبية إلى السعي للحصول على أسلحة متطورة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى