مصر

رئيس أذربيجان: ندعم جهود مصر لإنهاء الحرب على غزة

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إن العلاقات المصرية الأذربيجانية تشهد توافقًا كبيرًا في شتى القضايا، وأن البلدين بينهما تعاون مثمر في إطار منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز، مشيرًا إلى أن البلدين يقومان بجهود مشتركة لتعزيز وتقوية التضامن الإسلامي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية بالقاهرة، اليوم السبت، عن أمله في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، والتعاون المشترك في ما يتعلق بمجالات الطاقة وصناعة الأدوية والطاقة المتجددة وصناعة الألومنيوم وسائر المجالات المختلفة، متوقعًا بأن التبادل بين مصر وأذربيجان سيصل إلى نتائج إيجابية.

وأكد الرئيس الأذربيجاني، أنه تبادل الآراء خلال المحادثات مع نظيره المصري حول ممرات النقل التي تمر عبر أراضي بلاده؛ حيث تم إنشاء بنية تحتية لتطوير ممرات النقل داخل بلاده، قائلًا: “هناك فرص سانحة للتعاون في هذا المجال”.

وقال الرئيس الأذربيجاني، إن مصر استضافت بشكل ناجح مؤتمر المناخ “كوب 27″، معربًا عن أمله في الاستفادة من الخبرة المصرية في إعداد مؤتمر المناخ القادم “كوب 29″، موجهًا الدعوة لنظيره المصري للمشاركة في “كوب 29″، الذي تستضيفه بلاده في الفترة بين 11 و24 نوفمبر 2024.

وعلى صعيد التطورات في قطاع غزة، أكد الرئيس الأذربيجاني، ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، داعمًا الجهود المصرية في هذا الاتجاه، مشددًا على أنه لابد أن تؤخذ جميع المبادرات المصرية في هذا الاتجاه في الاعتبار.

وقال إن أذربيجان دعمت باهتمام كبير إقامة دولة فلسطينية مستقلة أثناء رئاستها حركة عدم الانحياز، مشيرًا إلى أن موقف بلاده ينحصر في قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية. وطالب “علييف” بوقف الحرب على قطاع غزة فورًا، وضرورة حل كل القضايا ومعالجتها بطرق سلمية من خلال المحادثات.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى