تقاريرمقالات ورأى

ديفيد هيرست يكتب: لماذا لا تستطيع حماس قبول اقتراح إسرائيل بوقف إطلاق النار؟

كتب الصحفي البريطاني “ديفيد هيرست” المعروف على موقع ميدل إيست آي :مقال تحليلي بعنوان لماذا لا تستطيع حماس قبول اقتراح إسرائيل بوقف إطلاق النار؟حيث قام هيرست بتحليل دوافع حماس وسبب عدم قبولها للاقتراح الإسرائيلي، وقد أشار إلى عدة عوامل تتعلق بالسياسة الداخلية لحماس وتأثيراتها على موقفها من الهدنة. بالإضافة إلى ذلك، استعرض هيرست أيضًا الجوانب الإستراتيجية والسياسية التي تؤثر على تفاعل حماس مع مثل هذه المقترحات.

إذا كان هناك شخص يتحمل المأساة اليومية التي تحدث في غزة، فإنه الرئيس الأمريكي جو بايدن. منذ الأيام الأولى بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، وصف بايدن هذا العمل الوحشي كأنه حرب عادلة، مؤكدًا على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها! بالرغم من ذلك، فإن الضحايا الأبرياء في غزة لا يمكن تبريرهم بأي شكل من الأشكال. إن استمرار التصعيد العسكري سيؤدي فقط إلى المزيد من الدمار والمعاناة للشعب الفلسطيني، ولن يحقق سوى تدمير الأرواح والممتلكات. يجب على المجتمع الدولي والمسؤولين السياسيين العمل بجدية لوقف هذا النزاع والسعي لإيجاد حل سلمي يضمن السلام والاستقرار لكافة الأطراف المعنية.

منذ بداية الحرب، كان بايدن هو الذي أثار الشكوك حول دعوات وقف إطلاق النار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهو من زود إسرائيل بالمزيد من القنابل والصواريخ الذكية، وكما أدارت الولايات المتحدة ظهرها لمحكمتي العدل الدولية.

بايدن يسعى لفرض الضغط علنًا وبوضوح على نتنياهو من خلال عرض كان يفضل إبقاءه سريًا، وفي الوقت نفسه تحدث أمور مختلفة تمامًا على الأرض. وبالتالي، يبدو أن بايدن، مرة أخرى، يخدم فقط مصلحة إسرائيل، حيث قوَّى موقف إسرائيل طوال المفاوضات وسمح بمواصلة الهجوم البري على رفح. كما أظهر تأييده لحق إسرائيل في مواصلة الحرب بعد الإفراج الأولي عن الرهائن والسجناء!

مؤخراً، صرح بايدن لمجلة تايم قائلاً: ” نحن لا نعترف بالمحكمة الجنائية الدولية”، وهنا هو لا يبالغ بل يعني ما يقول تماماً، وهنا نحن نتحدث عن بايدن وليس عن ترامب!

في غزة، يُقترب عدد القتلى المعروف من الفلسطينيين من 40 ألف شخص، وهناك آلاف الجثث تحت الأنقاض، وتم تدمير أو تضرر أكثر من نصف المباني في غزة، بالإضافة إلى المستشفيات والجامعات والمدارس والملاجئ وأنظمة الصرف الصحي والأراضي الزراعية.

لقد أسقطت إسرائيل على غزة حتى الآن عدداً من القنابل يفوق ما سقط على لندن ودريسدن وهامبورغ مجتمعة خلال 6 سنوات من الحرب العالمية الثانية، وقد تستغرق غزة عقوداً للتعافي من هذا الهجوم. 

وفقًا لشبكة “فيوز نت”، وهي شبكة نظام الإنذار المببكر بالمجاعة ومقرها الولايات المتحدة، “من المحتمل أن تبدأ المجاعة في شمال غزة في أبريل”، ووفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، “من المتوقع أن يواجه أكثر من مليون شخص الموت والجوع” بحلول منتصف يوليو.

تجاوز “الخط الأحمر” في رفح

في هذا السياق، ليس من المستغرب أن يفكر ائتلاف من الديمقراطيين والناخبين العرب والمسلمين والطلاب في الولايات المتأرجحة في قيادة ترامب خلال الأعوام الأربعة المقبلة، بهدف ضمان أن يكون بايدن آخر رئيس صهيوني لحزبهم.

خلال الأشهر الماضية، قام بايدن بمحاولتين لكبح الحملة التي يشنها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأولى كانت تهديد نتنياهو بوقف توريد القنابل الثقيلة إذا مضى قدماً في عمليته في رفح، لكن نتنياهو استمر في استيلائه على معبر رفح وإعادة احتلال ممر فيلادلفيا، وجيشه الآن يتواجد في شرق رفح ويقصف الجزء الغربي منها بشكل متواصل.

في أوائل مايو، أكد بايدن أن “الغزو الكبير” لرفح سيكون خطا أحمر، فأين ذهب هذا التهديد بعد نزوح مليون فلسطيني من رفح؟

عندما سئل المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض، جون كيربي، عن عدد الجثث المتفحمة جراء الغارات الجوية الإسرائيلية، أجابه مراسل شبكة سي بي إس قائلاً: “كيف لا يخالف ذلك الخط الأحمر الذي حدده الرئيس؟”، فتردَّ كيربي بتردٍّ متباين: “كما قلت، نحن لا نرغب في رؤية عملية برية كبيرة، ولا نتوقع أن تتجاوز إسرائيل الخط الأحمر”.

في المحاولة الثانية، كانت المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار، لكن عند انزعاج مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي منها، سارع بايدن بالإعلان أنه كان يرمي بثقل واشنطن وراء “وقف إطلاق النار الكامل والتام”، معتبراً ذلك عرضاً إسرائيلياً لحماس.

يذكر أن حماس وقعت قبل بضعة أسابيع على وثيقة وقف إطلاق النار تحت إشراف مدير وكالة المخابرات المركزية، بيل بيرنز، وبموافقته الكاملة. وعلى الرغم من ذلك، رفض مجلس الوزراء الإسرائيلي الوثيقة، وظلت الولايات المتحدة غير قادرة على اتخاذ أي إجراء إلا بناءً على طلب إسرائيل، معتبرة الاتفاق “عرضًا معارضًا” لحماس.

تكشف الحقيقة أنهم أوضحوا رغبتهم في احتلال غزة والمضي قدمًا في القتال لسنوات

هذا ما صرّح به بايدن قبل أيام: “أنا على علم بأن هناك في إسرائيل من سيعارض هذه الخطة وسيرفضونها، مما قد يؤدي إلى استمرار الصراع إلى أجل غير مسمى حتى في الائتلاف الحكومي. لقد أوضحوا رغبتهم في احتلال غزة والمضي قدمًا في القتال لسنوات، دون أن تكون سلامة الرهائن ذات الأولوية بالنسبة لهم. في مقابل ذلك، قمت بتشجيع القيادة في إسرائيل على قبول الاتفاقية، بالرغم من أي ضغوط قد تتعرض لها”.

وأشار إلى المستوطنين: “أرجوكم أن تتراجعوا خطوة للوراء وتفكروا في عواقب فقدان هذه اللحظة، يجب أن لا نفوت هذه الفرصة، لأن الحرب غير المحددة بزمن تبحث عن فكرة “النصر الكامل” لن تؤدي سوى إلى تعثر إسرائيل في غزة وتناقص الموارد الاقتصادية والعسكرية والبشرية وزيادة عزلتها في العالم”.

كان بالإمكان على بايدن أن يعبر عن كل هذا قبل 8 أشهر، فلماذا تأخر في ذلك حتى الآن؟ ويجب الإشارة هنا إلى أن خطاب بايدن أثار ارتباكًا في حكومة الحرب الإسرائيلية لمدة 48 ساعة، ثم ظهرت الحقيقة، حيث وصف بايدن اتفاق وقف إطلاق النار المكون من 3 مراحل بأنه لا يتوافق مع الوثيقة التي وقع عليها مجلس الوزراء الإسرائيلي، كما أن الاتفاق المنشور لا يذكر “وقفًا كاملاً لإطلاق النار”.

في كلمته، أشار بايدن إلى أنه بعد انتهاء المرحلة الأولى من إطلاق سراح الرهائن والسجناء، ستكون هناك محاولة لتثبيت وقف إطلاق النار بينما تستمر المفاوضات بشأن المرحلة الثانية، أما النص المكتوب فهو مختلف تماماً.

الجيش الإسرائيلي يستعد لفتح جبهة ثانية في لبنان، وهذا خط أحمر آخر لبايدن الذي يتجاهله نتنياهو بجرأة، حيث يراهن الأخير على العامل الزمني ويتفوق على بايدن في المناورة، على أمل عدم الحاجة لمواصلة الحرب مع عودة ترامب لإنقاذه، وكلما طالت هذه اللعبة، أصبح بايدن أضعف.

سوف أقتبس هنا من الفقرة 14: “جميع الإجراءات في هذه المرحلة (الأولى)، بما في ذلك الوقف المؤقت للعمليات العسكرية من قبل الجانبين وجهود المساعدة والمأوى وانسحاب القوات، ستستمر في المرحلة الثانية ما دامت المفاوضات بشأن شروط تنفيذ المرحلة الثانية من هذا الاتفاق مستمرة، وعلى ضامني هذا الاتفاق بذل كل جهد لضمان استمرار تلك المفاوضات غير المباشرة حتى يتمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق حول شروط تنفيذ المرحلة الثانية من هذا الاتفاق”.

عبارة “بذل كل جهد” هي المشكلة، فإنها لا تلزم إسرائيل بالاستمرار في المرحلة الثانية إذا فشلت المفاوضات، إذا فشل التفاوض هنا يعني أن إسرائيل ستعود إلى الحرب!

التلويح براية بيضاء

الفرق الرئيسي الثاني بين المكتوب وعهد بايدن هو أن الجدول الزمني لعودة الفلسطينيين إلى منازلهم في شمال غزة قد تم تأجيله، مما يعني من الناحية النظرية أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن المرحلة الثانية، فقد تندلع الحرب من جديد دون فرصة لتحرك السكان!

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر النص تحولا عن الاتفاقيات السابقة حيث تنازلت حماس عن العديد من شروطها المتعلقة بالأسرى الفلسطينيين مقابل إطلاق الرهائن الإسرائيليين، والآن تطالب إسرائيل بحق النقض (الفيتو) على مجموعة من 100 أسير، يشكلون قيادة فصائل المقاومة الفلسطينية الرئيسية، بما في ذلك زعيم فتح ذو الشعبية الكبيرة والمرشح الرئاسي المحتمل، مروان البرغوثي.

مرة أخرى، يبدو أن بايدن يريد الضغط علنياً وبشكل صريح على نتنياهو من خلال تقديم عرض كان يريد إبقاءه طي الكتمان، في الوقت الذي تجري فيه أشياء مختلفة تماماً على الأرض، وبذلك فإن بايدن، مرة أخرى، لا يخدم إلا النتيجة النهائية لإسرائيل، فقد عزز موقف إسرائيل طوال المفاوضات، وسمح بمواصلة الهجوم البري على رفح، كما تبين أنه يدعم حق إسرائيل في مواصلة الحرب بعد الإفراج الأولي عن الرهائن والسجناء!

إذن، نتنياهو على حق، فالنص لا يدعم ادعاء بايدن بأن وقف إطلاق النار سيكون “كاملاً وشاملاً”، ولذلك فإن توقيع قادة حماس على وثيقة كهذه يعني رفع أيديهم في الهواء والخروج من أنفاقهم والتلويح براية بيضاء، فالاتفاق لن يضمن إنهاء الحرب أو انسحاب القوات الإسرائيلية، أو عودة أكثر من مليون فلسطيني نازح إلى ديارهم، وكانت 8 أشهر من الحرب على وشك أن تذهب سدى!

إضعاف بايدن

لا يمكن أن تقوم حماس بذلك، وبغض النظر عما إذا كان ذلك صحيحاً أم خاطئاً، لكنها تشعر بأنها تنتصر في معركة الإرادات في غزة وترى أن الجيش الإسرائيلي في وضع حرج، فهي، على الرغم من الدمار الحاصل في غزة

واثقة من قدرتها على العمل لعدة أشهر قادمة تحت الأرض.

من جهة أخرى، بعد توقيع وثيقة واحدة تم عرضها كصفقة من قبل المفاوضين المصريين والقطريين، لم تعد حماس في موقف يسمح لها بالانحراف عن المضمون، إذ “تفاعلت بشكل إيجابي” مع خطاب بايدن، ولكنني أعلم من مصادر فلسطينية أنها تعتبر المقترح الإسرائيلي غير مقبول أيضًا.

اليوم، إسرائيل تحمل الوهم الكبير في النظرية التي تعتقد بأن الأمم يمكن أن تستمر في حالة حرب دائمة، ولكن التاريخ يظهر أن هذا وهم، حيث شهد الانتهاء من عدة مشاريع استعمارية سابقة، مما يشير إلى انتهاء دولة الفصل العنصري في المستقبل القريب.

واحد قال لي: “حماس تتحدى الآن بايدن لوضع ما قاله في خطابه في نص العرض، يريدون ذلك مكتوبًا كضمانة بأنه ببداية تبادل الرهائن والأسرى ستنتهي الحرب”.

يعني ذلك أن هناك فجوات كبيرة بين وصف بايدن لاتفاق وقف إطلاق النار، واتفاق وقف إطلاق النار نفسه، فقد تبين أنهما شيئان مختلفان، وقد بات من الواضح أيضاً أنه كلما اقترب موعد الانتخابات الرئاسية، أصبح بايدن أضعف.

الجيش الإسرائيلي يستعد لفتح جبهة ثانية في لبنان، وهذا خط أحمر آخر يتجاهله نتنياهو بجرأة. يراهن على عامل الوقت ويتفوق على بايدن في المناورة، عسى أن لا يعود بحاجة لمواصلة الحرب مع قدوم ترامب لإنقاذه. كلما طالت هذه اللعبة، أصبح بايدن أضعف.

سوء تقدير كبير

سيكون هذا الضعف واضحا لجميع الأمريكيين عندما يخاطب نتنياهو الكونغرس يتظاهر بأنه بطل العالم اليهودي المسيحي، وهذا سيكون حدثا يلقي بظلاله على الولايات المتحدة كقوة عالمية، وسيشكل حالة من العار لفترة طويلة قادمة.

الحكومة الأكثر تطرفًا في تاريخ إسرائيل كشفت مرة أخرى عن قبضتها على النخبة السياسية في الولايات المتحدة!

من ناحية أخرى، فإسرائيل لا تزال ترتكب نفس الخطأ الفادح بتقديرها غير الدقيق للأوضاع، حيث تُفضِّل دائمًا التعامل مع القادة العرب بدلاً من التعامل مع القضية الجذرية، وهي الشعب الفلسطيني نفسه. ويبدو أنها لا تدرك أن الصراع ليس مع حماس أو فتح أو منظمة التحرير الفلسطينية، بل صراعها يكمن مع الشعب الفلسطيني نفسه.

بعد كل معركة، تعتقد إسرائيل بسذاجة أن الفلسطينيين سوف يستسلمون هذه المرة، ولكن الواقع يقول أن كل حرب تخلق قيادة أكثر تصميماً، فكل عائلة قُتل أفرادها هي مجموعة كبيرة من الإخوة والأبناء والأحفاد الذين بقوا على قيد الحياة وباتت مهمتهم الوحيدة في الحياة هي الانتقام.

فلسطين ليست الأندلس في القرن الرابع عشر على أطراف العالم الإسلامي، بل هي تقع في قلب العالم العربي والإسلامي، ولذلك فإن فكرة أن الصراع الفلسطيني سيختفي دون تسوية مشرفة وعودة عادلة للاجئين إلى أراضيهم، إلى جانب الحقوق السياسية الكاملة، هي مجرد أحلام صهيونية.

اليوم، إسرائيل هي صاحبة الوهم الأكبر في النظرية التي ترى أنه يمكن استمرار أي أمة وهي حالة في حالة حرب دائمة، وليس بايدن، ولكن التاريخ سجل أن ذلك يعتبر وهماً، حيث كان بمثابة نهاية لأكثر من مشروع استعماري استيطاني سابق، وهذا يكفي للإعلان عن نهاية دولة الفصل العنصري في المستقبل غير البعيد.

المصدر (هنا)

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى