صحافة عبريةفلسطين

هآرتس: بدء العد التنازلي لانهيار إسرائيل

علقت صحيفة هآرتس على أحداث مسيرة الأعلام الأخيرة في إسرائيل، مستشهدة بتحذيرات المفكر والناقد الإسرائيلي يهوشع ليبوفيتش (1903-1994).

وصفت الصحيفة المرحلة الحالية التي تعيشها إسرائيل بالوحشية، وأشارت في افتتاحيتها يوم الجمعة إلى أنه من الصعب مشاهدة المتظاهرين العنيفين في المسيرة دون تذكر تحذيرات ليبوفيتش.

قال ليبوفيتش إن “العزة الوطنية والنشوة في أعقاب حرب الأيام الستة (1967) مؤقتة، وستنقلنا من نزعة قومية صاعدة إلى قومجية متطرفة، وصولاً إلى الوحشية، وفي النهاية ستكون نهاية الصهيونية”.

ووصفت الصحيفة ليبوفيتش بأنه كان بعيد النظر.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسيرة اتسمت بروح الانتقام، وأن المشاركين ارتدوا قمصانًا تحمل رمز القبضة الكاهانية، وهتفوا بشعارات انتقامية مثل “الموت للعرب ولتحترق قريتهم”.

ووصفت هآرتس الأجواء العامة بأنها “مخيفة”، مشيرة إلى أن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير كان الأكثر شعبية، وأن مراسلها نير حسون تعرض للاعتداء من قبل مجموعة من الفتيان.

وأكدت الصحيفة أن المشاغبين لم يعتدوا فقط على المراسلين، بل هددوا وشتموا واعتدوا على المارة الفلسطينيين وعلى كل من حاول تصويرهم.

وأضافت الصحيفة أن غياب الفلسطينيين عن المشهد يعود إلى خوفهم من الاعتداءات، حيث أغلقت العائلات الفلسطينية أبواب بيوتها في يوم الاحتفال بيوم القدس.

واعتبرت هآرتس أن الوحشية لم تعد محصورة في الهوامش أو المستوطنات، بل تسللت إلى صفوف الجيش الإسرائيلي والكنيست والحكومة.

وأشارت إلى وزراء مثل بتسلئيل سموتريتش وميري ريغف وبن غفير.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالتحذير من أن إسرائيل ستنهار إذا لم يعمل المجتمع الإسرائيلي على إعادة المتطرفين إلى هوامش المجتمع والقضاء على الكاهانية ووباء الاحتلال، مؤكدة أن “العد التنازلي بدأ”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى