عربي ودولى

ماكرون يعلق على اعتقال روسيا لمواطن فرنسي بتهمة “التجسس العسكري”

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الخميس، اعتقال مواطن فرنسي في روسيا، لكنه نفى أن يكون الرجل يعمل لصالح الحكومة الفرنسية.

وقال ماكرون: “لم يكن يعمل بأي حال من الأحوال لصالح فرنسا، ونحن الآن يقظون للغاية، وسيحصل على جميع أشكال الحماية القنصلية التي تنطبق في مثل هذه الحالة”.

وأضاف: “أريد أن أقول الحقيقة في مواجهة غسيل الدماغ الذي نسمعه”.

جاءت تصريحات ماكرون في الوقت الذي أعلنت فيه لجنة التحقيق الروسية أن المواطن الفرنسي، الذي يعمل لدى المركز السويسري للحوار الإنساني غير الربحي، قد اعتقل خلال “عملية مخططة جيدًا” للاشتباه في جمعه معلومات عن الأنشطة العسكرية للاتحاد الروسي.

ونشرت اللجنة مقطع فيديو يظهر فيه الرجل أثناء اعتقاله من قبل أفراد الأمن في مقهى بموسكو، قبل أن يرافقوه إلى شاحنة عسكرية.

وادعت لجنة التحقيق أن الرجل كان يجمع معلومات عن “الأنشطة العسكرية والفنية العسكرية” لروسيا لعدة سنوات، وأنه قام مرارًا بزيارة الأراضي الروسية، بما في ذلك مدينة موسكو، حيث عقد اجتماعات مع مواطنين روس.

وقال مسؤول في لجنة التحقيق لوكالة “تاس” الروسية للأنباء إن الرجل عمل مستشارًا في منظمة غير ربحية تتعامل مع القضايا الأوراسية بعد أحداث فبراير/ شباط 2014 في أوكرانيا.

في إشارة إلى الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التي اجتاحت كييف وأسفرت عن الإطاحة بالحكومة الأوكرانية من السلطة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى