فلسطين

حماس تتهم بايدن بـ”التناقض” بين مقترحه وورقة إسرائيل

انتقدت حركة حماس ما وصفته بـ”التناقض” بين مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن ومطالب إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وقال القيادي في الحركة سامي أبو زهري الخميس إن حماس “رحبت بما ورد على لسان بايدن بخصوص وقف العدوان والانسحاب الإسرائيلي”.

لكنّه أضاف في حديثه لوكالة رويترز: “الورقة التي يعتمد عليها المشروع الأمريكي، وهي الورقة الإسرائيلية، ليس فيها أي إشارة إلى وقف العدوان والانسحاب”.

وتابع أبو زهري: “المقترح الإسرائيلي يتحدث عن مفاوضات مفتوحة بلا سقف، وعن مرحلة يستعيد فيها الاحتلال أسراه ثم يستمر في الحرب. لقد أخبرنا الوسطاء أن هذه الورقة غير مقبولة”.

وأكد أن “حماس ملتزمة بمقترحها الذي قدمته في الخامس من مايو، القائم على وقف القتال والانسحاب الإسرائيلي واتفاق تبادل الرهائن بالسجناء الفلسطينيين ورفع الحصار عن القطاع”.

ويظل التوصل لاتفاق لإنهاء مأساة غزة صعباً، في ظل إصرار إسرائيل على القضاء على حماس تماماً، بينما تشترط الحركة وقف الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع للموافقة على أي مقترح.

وذكر مصدران أمنيان مصريان أن المحادثات التي يشارك فيها وسطاء قطريون ومصريون وأمريكيون لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس مستمرة الخميس، لكنّها لم تسفر عن أي تقدم كبير.

وبدأت جولة جديدة من المحادثات الأربعاء، عندما التقى مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز بمسؤولين قطريين ومصريين كبار في الدوحة لمناقشة الاقتراح الذي أيده بايدن علنًا الأسبوع الماضي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى