عربي ودولى

أمريكا.. مشروع قانون لمعاقبة “الجنائية الدولية”!

وافق مجلس النواب الأمريكي، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بسبب قرار مدعيها العام بطلب إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين فيما يتعلق بجرائم حرب في غزة. وبحسب وسائل إعلام أمريكية، جاء التصويت على القانون بأغلبية 247 صوتاً مقابل 155، وانضم 42 ديمقراطياً إلى الجمهوريين في دعم التشريع، ولم يكن هناك تصويت بالرفض من الجمهوريين. ومن غير المتوقع أن يصبح هذا الإجراء قانوناً، لكنه يعكس الدعم المستمر لـ”إسرائيل” في الكونغرس وسط انتقادات دولية لحملتها في قطاع غزة.

وأمس الثلاثاء، قال الأمريكي جو بايدن، في حوار مع مجلة “تايم” الأمريكية، إن واشنطن لا تعترف بقرارات “الجنائية الدولية” بشأن رئيس ووزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو. والشهر الماضي، انتقد البيت الأبيض قرار المحكمة الجنائية الدولية بطلب إصدار أوامر الاعتقال. ومن غير المتوقع طرح مشروع القانون للتصويت في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه رفاق بايدن الديمقراطيون بفارق ضئيل.

ومن شأن التشريع أن يفرض عقوبات على المشاركين في محاكمات الجنائية الدولية للأمريكيين، أو مواطني حلفاء الولايات المتحدة الذين ليسوا أعضاء في المحكمة، من ضمن ذلك “إسرائيل”. كما أنه سيمنع دخول مسؤولي المحكمة إلى الولايات المتحدة، ويلغي أي تأشيرات دخول لهم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى