محافظات

النيل للإعلام بأسيوط يختتم الحملة القومية لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية

نظم مركز النيل للإعلام بأسيوط ندوة وزيارة ميدانية لمصنع الأسمدة في منقباد تحت شعار “معا من أجل بيئة عمل آمنة وصحية مستدامة” وتمت الفعاليات برعاية الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للإستعلامات وبتوجيهات الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، وبالتعاون مع جهاز شؤون البيئة فرع أسيوط

حيث تمحورت الندوة حول “مبادئ السلامة والصحة المهنية وتأمين المنشآت الصناعية”، بهدف تعزيز بيئة عمل آمنة وصحية مستدامة. وتلقى الحضور معلومات وافية حول أهمية السلامة والصحة المهنية في البيئات الصناعية، وتم تسليط الضوء على الخطوات التي يمكن اتخاذها لضمان بيئة عمل آمنة وصحية.

وفي تصريحات خاصة أكدت سحر حسين محمد مدير مركز النيل للإعلام بأسيوط بأن الهدف من تنظيم هذه الندوة والزيارة الميدانية هو زيادة الوعي بأهمية السلامة والصحة المهنية في البيئات الصناعية وتأمين المنشآت الصناعية، وتشجيع العاملين على اتباع الممارسات الآمنة والمستدامة أثناء العمل وكما أكدت على أهمية الحفاظ على البيئة الصحية والعمل الآمن داخل المنشآت الصناعية.

وأضافت سحر بأنه تم تسليط الضوء على أهمية استخدام التقنيات الحديثة والمعايير العالمية في تأمين المنشآت الصناعية والحفاظ على البيئة المحيطة خلال الزيارة الميدانية إلى مصنع الأسمدة في منقباد كما تم استعراض أفضل الممارسات والتقنيات المستخدمة في تحقيق بيئة عمل آمنة وصحية.

وشددت سحر على أهمية تبني سلوكيات صحية وآمنة في بيئة العمل، بما في ذلك التقيد بإجراءات السلامة والاهتمام بصحة العاملين والمجتمع المحلي.

وأشارت سحر إلى أن المشاركين في الندوة والزيارة تمكنوا من التعرف عن كثب على إجراءات السلامة والصحة المهنية التي تطبق في مصنع الأسمدة وكيفية تأمين المنشآت الصناعية للوقاية من الحوادث والمخاطر الصحية والبيئية.

وأوضحت سحر بأن المشاركة في هذه الفعاليات تعتبر خطوة مهمة نحو بناء بيئة عمل آمنة وصحية، وأنها تساهم في تعزيز الوعي بأهمية اتباع مبادئ السلامة والصحة المهنية في جميع القطاعات الصناعية.

وختمت سحر بالتأكيد على أهمية العمل المشترك والتعاون بين الشركات والمؤسسات الصناعية والوسائل الإعلامية المحلية في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتحقيق بيئة عمل مستدامة وآمنة للعاملين وأكدت على دور الجميع في المساهمة في خلق بيئة عمل آمنة وصحية، وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد أصدر مركز النيل للإعلام بأسيوط بياناً إعلامياً جاء فيه بانه تم اختتام فعاليات الحملة الإعلامية الوطنية لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بنجاح، حيث نظم مركز النيل للإعلام بأسيوط ندوة وزيارة ميدانية لمصنع الأسمدة في منقباد تحت شعار “معا من أجل بيئة عمل آمنة وصحية مستدامة”

وقد تمت الفعاليات برعاية الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للإستعلامات وبتوجيهات الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، وبالتعاون مع جهاز شؤون البيئة فرع أسيوط. تمحورت الندوة حول “مبادئ السلامة والصحة المهنية وتأمين المنشآت الصناعية”، بهدف تعزيز بيئة عمل آمنة وصحية مستدامة.

افتتح اللقاء المهندس محمد عناني، رئيس قطاع مصانع أسيوط للأسمدة، وبحضور المهندس سيد عبدالرحيم، مدير عام السلامة والصحة المهنية والبيئية في مصنع الأسمدة بمنقباد، وسحر حسين محمد، مدير مركز النيل للإعلام بأسيوط.

وقد تناول اللقاء الحملة الإعلامية وأهدافها وأهميتها للفرد والمجتمع، ودور الاتصال المباشر في نشر رسائلها وتوعية الناس بها.

وأدارت فاطمة أحمد حسين، اخصائية إعلام أول ومسئولة البرامج بالمركز، فعاليات اللقاء.

وقد حضر الندوة الدكتور محمد محمود، المستشار البيئي لمصانع أسيوط للأسمدة، والدكتور عاطف حمدان علي، رئيس قطاع المعامل ومراقبة الجودة بالشركة المالية والصناعية المصرية، وعبير سيد علي، مدير إدارة المخلفات الصلبة بجهاز شؤون البيئة فرع أسيوط.

وأكد المحاضرون على أن مصنع الاسمدة في منقباد يعتبر من أعرق المنشآت الصناعية المصرية، حيث تم إنشاؤه في عام 1964. وقد حصل المصنع عام 2013 على شهادة الجودة المعتمدة “الأيزو” في مجال البيئة والسلامة والصحة المهنية. ويعمل في مصنع الاسمدة بمنقباد حوالي 1000 عامل بنظام الورديات، ويتمتع المصنع بسمعة طيبة في إنتاج الاسمدة وتصديرها إلى دول أوروبا.

والهدف الرئيسي من السلامة والصحة المهنية هو حماية العمال والمنشأة وتجنب التعرض لمخاطر العمل المختلفة. ونتيجة للتطور والارتقاء بمنظومة العمل في المصنع، تم الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية وتقليل تلوث البيئة من خلال معالجة الأتربة والغازات والمياه بشكل آمن لإعادة استخدامها.

بعد انتهاء الندوة، شهدنا تفاعلا كبيرا من خلال الحوار والنقاش الإيجابي. طالب الحضور بضرورة تمديد فترة حملة نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، نظرا لأهميتها للعمال وبيئة العمل.

وتم بعد ذلك إجراء جولة داخل بعض المواقع في المصنع لتفقد إجراءات السلامة والصحة المهنية، بما في ذلك وحدة إنتاج حامض الكبريتيك ووحدات معالجة المياه.

وقد شارك في الندوة ممثلون من القيادات والعاملين في مصانع منقباد للأسمدة، بالإضافة إلى قيادات جهاز شؤون البيئة فرع أسيوط وشباب الخريجين من جامعة أسيوط.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى