حوارات وتحقيقاتمصر

“ضد وزير التموين”.. محامون يتقدمون بدعوى قضائية لحماية “عيش الغلابة”

في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر، قام عدد من المحامين المصريين برفع دعوى قضائية لوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزير التموين برفع سعر رغيف الخبز المدعم. مؤكدين أن الخبز يمثل أهمية بالغة ورمزا موحدا للشعب منذ آلاف السنين خصوصا في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار وتدهور قيمة الجنيه أمام الدولار.

وفي هذا السياق قال د. أبو بكر ضوة الأمين العام المساعد لنقابة المحامين المصرية أن الدعوة القضائية التي قام بها المحامين المصريين تتمثل في أن الطبقات المحدودة والمعدومة التي تمثل أكثر من 75% من المواطنين تعجز بسبب الأوضاع عن تدبير احتياجاتهم الأسرية بشكل كاف وعادل وصحي، في سابقة لم يمر بها الشعب المصري في عصره الحديث.

وأضاف ضوة في تصريحات خاصة لموقع أخبار الغد أن وزارة التموين والتجارة لم تراعِ الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنون، وقامت بزيادة سعر رغيف الخبز بشكل يتعارض مع حقوق المواطنين في الحصول على غذاء بأسعار معقولة.

وأكد أن هذه الدعوى القضائية تأتي كخطوة ضرورية لحماية “عيش الغلابة” وللتخفيف من معاناة الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع .موضحا أن هذه الفئات لم تشهد مثل هذه الصعوبات في العصر الحديث، مما يجعل قرار رفع سعر الخبز المدعم بنسبة 300% مخالفاً لأحكام الدستور المصري.

تسعى الدعوى القضائية التي قدمها المحامون المصريون إلى إلغاء قرار رفع سعر الخبز المدعم وإعادة التوازن إلى حياة المواطنين البسطاء. في ظل الضغوط الاقتصادية المتزايدة، يبقى الأمل في أن تجد المحاكم حلاً يعيد الاستقرار ويحمي حقوق الفئات الأكثر تضرراً، مما يضمن لهم حياة كريمة ومستقرة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى