عربي ودولى

الجامعة العربية تشيد بجهود مصر وقطر لوقف الحرب في غزة

رحبت جامعة الدول العربية بجهود الوساطة التي تبذلها كل من دولة قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية من أجل وقف الحرب المستمرة في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من الضروري إنهاء الكارثة الإنسانية التي اقترفها العدوان الإسرائيلي وانسحاب قوات الاحتلال بشكل كامل من القطاع، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وإطلاق عملية إعادة إعمار، ويجري تنفيذ ذلك في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين استناداً إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفق جدول زمني محدد وضمانات ملزمة.

وعن المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت الماضي من أجل وقف الحرب قال: من المهم أن نرى مدى جدية واستجابة قوة الاحتلال للمقترح فالهدف هو الوصول إلى إنهاء العدوان ووقف معاناة المدنيين الفلسطينيين وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، ومن ثم البدء في إعادة إعمار ما خربته وهدمته آلة الحرب الإسرائيلية.

وتجري قطر ومصر والولايات المتحدة وساطة من أجل وقف الحرب في غزة، إلا أنها تتعثر وسط تبادل الاتهامات بالمسؤولية عن ذلك بين “إسرائيل” وحركة “حماس” الفلسطينية. وكان مقترح بايدن الذي قدمه تضمن 3 مراحل تفضي تدريجياً إلى وقف النار التام في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى، مقابل مئات الأسرى الفلسطينيين أيضاً، فضلاً عن انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع مناطق القطاع، والبدء لاحقاً بإعادة الإعمار.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى